أهم الأخبارعربي و دولي

أرامكو تغير مرجع تسعير النفط لآسيا لأول مرة في 30 عاماً

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أمس، أنها بصدد تغيير المعادلة المستخدمة في تسعير مبيعات نفطها الخام الطويلة الأجل إلى آسيا، بما يمثل أول تغيير للمرجع التسعيري الذي تحدد الشركة على أساسه أسعار البيع الرسمية لنفطها منذ منتصف الثمانينيات.
وقالت أرامكو إن الصيغة الجديدة ستستند إلى متوسط الأسعار الشهرية للعقود الآجلة للخام العماني المتداولة في بورصة دبي للطاقة ومتوسط السعر النقدي لخام دبي على منصة وكالة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس لتسعير النفط بدلا من متوسط أسعار خامي عمان ودبي بحسب تقييم «بلاتس».
وستستند أسعار البيع الرسمية لأرامكو السعودية لشهر أكتوبر إلى متوسط أسعار التسوية لعقد الخام العماني لشهر ديسمبر في بورصة دبي للطاقة والسعر النقدي لخام دبي لشهر ديسمبر وفق تقييم بلاتس، وكلاهما سيتحدد في أكتوبر.
ولم ترد بورصة دبي للطاقة وبلاتس على طلبات للتعليق حين اتصلت بهما رويترز.

قرار مفاجئ
وقالت مصادر إنه بينما كان قرار أرامكو السعودية مفاجئا للسوق، فإن مقترحا لتغيير الخامات القياسية جرت مناقشته داخليا لسنوات.
وكانت بورصة دبي للطاقة أطلقت العقود الآجلة لخام عمان في عام 2007، وهي العقود الآجلة الأعلى سيولة بين عقود نفط الشرق الأوسط القابلة للتسليم عينا.
وفي المقابل، نادرا ما تكون هناك عروض لشحنات الخام العماني خلال تسوية الأسعار في إغلاق السوق على منصة
بلاتس.

تعزيز تداولات
ووفقا لما قاله تاجر في سنغافورة، قد يكون من شأن قرار أرامكو تحسين السيولة في عقود الخام العماني الآجلة التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة، وأيضا في أدوات المشتقات التي لا تستند إلى عقود الخام العماني لأغراض التحوط أو تحويل السعر.
وأضاف «هذا تغيير جيد، نظرا لأنه لا يمكن التحوط لعقود الخام العماني على منصة بلاتس».
وتحدد أرامكو في المعتاد أسعار البيع الرسمية الشهرية في اليوم الخامس تقريبا من كل شهر، وتحدد تلك الأسعار بدورها اتجاهات الأسعار للنفط الإيراني والكويتي والعراقي، مما يؤثر على أكثر من 12 مليون برميل يوميا من الخام المتجه إلى آسيا.
في السياق، ذكرت وكالة الأنباء القطرية أن الدوحة حددت السعر الرسمي لبيع خامها البحري بأثر رجعي عند 74.10 دولارا للبرميل في يونيو، انخفاضا من 74.95 دولارا للبرميل في الشهر السابق.
وبذلك يصل الفارق في سعر البيع الرسمي للخام القطري البحري إلى 51 سنتا للبرميل فوق أسعار خام دبي، بانخفاض قدره ثلاثة سنتات مقارنة مع الشهر السابق.
كما حددت قطر سعر خامها البري لشهر يونيو عند 76.15 دولارا للبرميل، انخفاضا من 77.05 دولارا للبرميل في الشهر السابق.
وتوقع تجار انخفاضا أكثر حدة في علاوات سعر البيع الرسمي عن خام دبي بالنسبة للخامين البحري والبري استنادا إلى ضعف الطلب في آسيا الشهر الماضي.

الأسعار والمخزونات
إلى ذلك، ارتفعت أسعار النفط أمس بعد تقرير يظهر تراجع مخزونات الوقود الأميركية في ظل توقف منشأة سينكرود كندا للرمال النفطية في ألبرتا التي عادة ما تورد للولايات المتحدة.
كما وجدت أسعار النفط دعما في العقوبات الأميركية الوشيكة على إيران.
وارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 37 سنتا أو 0.4 في المئة، عن التسوية السابقة ليصل إلى 74.51 دولارا للبرميل.
وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت 78.04 دولارا للبرميل، بزيادة 28 سنتا أو بنسبة 0.4 في المئة عن التسوية السابقة.
وكان معهد البترول الأميركي أعلن، أول من أمس، أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت 4.5 ملايين برميل إلى 416.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 29 يونيو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى