صحة و غذاء

أسباب رائحة الفم الكريهة.. وطرق العلاج

كشف طبيب الأسنان جيمس جولنيك مؤسس مجموعة قوس لين الأسنان عن الحقائق الكامنة وراء خرافات رائحة الفم الكريهة.

ويعتقد بعض الناس أن غسول الفم يسيطر على رائحة الفم ولكنه يعمل فقط لفترة قصيرة من الوقت، حيث أكدت إحصائية أن 95% من الناس ليس لديهم أدنى فكرة إذا كان لديهم رائحة فم كريهة أو لا فنستطيع أن نقول إن سبب هذه الرائحة يمكن أن تكون من الأطعمة والمشروبات ورائحة القهوة لا تزال من الفم بسهولة.

وفى الواقع أن رائحة الفم الكريهة هي واحدة من مخاوف الحياة المستمرة ولقد وجدت دراسة حديثة أن ما يقرب من 9 من كل 10 من الناس يشعرون بالقلق حول نفسهم.

وقال دكتور جولنيك إن المسألة مثل عدم الاستحمام إذا استيقظت في الصباح ولم يعد لديك الوقت الكافي للاستحمام فتقوم برش نفسك بالعطور ومزيل العرق معتقدا أن هذا سيكفى ولكن هذا ممكن أن يكفى لبضع ساعات ولكن بعد ذلك ستفوح رائحة جسمك.

وأفضل شيء هو أن تحافظ دائما على نظافة نفسك وفى نفس الوقت على نظافة فمك، فمعظم الروائح تأتي من بكتيريا ما بين الأسنان فبعض الناس يجيدون تنظيف الأسنان بالفرشاة ولكنهم ليسوا على ما يرام في تنظيف ما بين الأسنان حيث تفوح الروائح منها فيمكن أن تستخدم ليساعدك عصا فرشاة أو خيط أو عصى خشبية.

حيث إن بعض الناس يعتقدون أنهم يعرفون أنفسهم جيدا ويقومون بوضع أيديهم على فمهم لشم رائحته ويظنون أن كل شيء جيد أو يقوم بعض آخر بغسل فمهم بكثير من غسول الفم ويعتقدون أن بهذه الطريقة يستطيعون التخلص من أي رائحة كريهة، فكل هذه الأشياء ليست اختبارات فعالة للتنفس الذاتي.

ومن الأسباب التي تساعد في جعل رائحة الفم كريهة هي الكحول، التدخين والكاري، وإن كنت شخصا رياضيا وصحيا فجسمك ولعابك يمكنهما أن يغسلا رائحة الأطعمة بسرعة فهذا أمر لا تقلق منه، ولا تظن أن مضغ علكة بنكهة النعناع خالية من السكر أو بعد الحلاقة أو العطور سوف يساعد على التخلص من أي رائحة كريهة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى