صحة و غذاء

أوراق‭ ‬الخرشوف علاج وقائي للجهاز الهضمي

أكدّ الباحث الألماني يوهانيس غوتفريد ماير أن الخرشوف ليس صنفاً شهياً للذواقة فحسب إنما يعتبر وسيلة علاجية طبيعية للأشخاص الذين يعانون مشكلات الهضم، وذلك بفضل ما تحتويه أوراقه من مواد مرة تعرف باسم )السينارين).
وقال «من الثابت علمياً آن أوراق الخرشوف تتمتع بفاعلية لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي، لاسيما إذا كانت ناتجة عن اضطراب في الكبد أو العصارة الصفراوية».
وذكر ماير أن المواد المهمة الموجودة في الخرشوف لا توجد في قاعدة الزهرة ذات الطعم اللذيذ، إنما توجد في أوراقة حيث تحتوي هذه الأوراق على نسبة كبيرة من المواد المرة تصل إلى% 6 من مكوناتها.
وأوضح ماير أن هذه المواد تعمل على تحفيز إفراز العصارة الصفراوية، ما يُحسن من كفاءة هضم الدهون، محذراً من أنها عادةً ما تفقد قيمتها إذا ما تم طهيها مع الخضراوات، مع العلم بأنه قلما يتمتع الشاي المصنوع من أوراق الخرشوف بأي تأثير علاجي.
ويؤكد  الباحث الألماني أن المستحضرات الصيدلانية المشتقة من أوراق الخرشوف هي فقط التي تضمن الحصول على جرعة كافية من هذه المواد المفيدة، موضحاً أنه عند معالجة أوراق الخرشوف لتحضير هذه المستحضرات ينشأ منها مادة السينارين المهمة، التي تعتقد بعض الدراسات أنها قد تتمتع بتأثير وقائي على الكبد، لافتاً إلى أن أوراق الخرشوف يُمكن أن تتمتع بتأثير إيجابي أيضاً في علاج فقدان الشهية وارتفاع نسب الكوليسترول بالدم، وتصلب الشرايين بمختلف صوره المرضية.
ولمَن يعانون  حساسية تجاه الخرشوف وغيره من النباتات المنتمية إلى الفصيلة النجمية، فينصحهم الطبيب الألماني ماير بأنه من الأفضل أن يستغنى عن تلقي هذه المستحضرات الدوائية. وحتى إذا كان هذا الشخص يعاني اضطرابات في العصارة الصفراوية، شددّ ماير على ضرورة ألا يتم تناول هذه المستحضرات إلا بعد مراجعة طبيب مختص، مطمئناً أنه لم يتم اكتشاف أي آثار جانبية لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى