أهم الأخبارمحليات

أول عملية جراحية من نوعها في البلاد: طبيب كويتي يزيل ورما عظميا من ظهر مريض عشريني بـ «الكي الحراري»

تمكن طبيب كويتي في مستشفى مبارك الكبير التابع لوزارة الصحة من إجراء أول عملية جراحية من نوعها في البلاد لإزالة ورم عظمي حميد من ظهر مريض وفق تقنية الكي الحراري بالأشعة التداخلية.

وقال اختصاصي أول للأشعة التداخلية لعلاج الألم في المستشفى الدكتور عبدالمحسن الصحاف في تصريح صحافي اليوم السبت إنه نجح في تدمير وإزالة الورم المحاذي للنخاع الشوكي وجذور الأعصاب وفق تقنية الكي الحراري بالأشعة التداخلية لعلاج الألم لمواطن كويتي في العقد الثاني من العمر.

وأكد الصحاف أن نجاح العملية اعتمد على اختيار الزوايا والحرارة والوقت لاستخدام تقنية الكي الحراري دون إلحاق الضرر بالنخاع الشوكي أو جذور الأعصاب موضحا أن المريض أخضع للتخدير العام بعد معاناته أكثر من عام من آلام في أعلى الظهر.

وأضاف أن تحديد الأعراض جاء بعد قراءة مفصلة لملف المريض الطبي وإجراء بعض الفحوصات الدقيقة التي كشفت وجود الورم لافتا إلى قيامه بحقن منطقة فوق الجافية الملاصقة للنخاع الشوكي بالسوائل لإبعادها عن مكان الورم كي لا تصاب بأي ضرر أثناء الكي الحراري.

وقال الصحاف إن قسم الأشعة التداخلية لعلاج الألم بدأ استخدام هذ التقنية حديثا بعد ثبوت فعاليتها العالية بالتعامل مع مثل هذه الأورام، مؤكدا أن القسم يواكب أحدث الوسائل التكنولوجية لتسهيل ونجاح مثل هذه العمليات الدقيقة والخطيرة.

وشدد على أن المجال الطبي في الكويت بلغ مستويات متطورة وعالية أسهم في التخفيف عن برنامج العلاج بالخارج وفق تطلعات وزارة الصحة مؤكدا قدرة المراكز الطبية الكويتية على علاج أدق الحالات وأصعبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى