عربي و دولي

إجراءات أمنية مشدد ترافق جلسة انتخاب الرئيس اللبناني

بدأ توافد النواب اللبنانيين على المجلس النيابي للمشاركة في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة ظهر اليوم الإثنين، وسط تدابير أمنية مشددة، والتحضير لاحتفالات شعبية واسعة.

وكان أول الوافدين رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ليترأس جلسة انتخاب رئيس للجمهورية.

وتترافق جلسة الانتخاب مع تدابير أمنية في محيط ساحة النجمة (حيث مقر المجلس النيابي) وما يتفرع عنها من شوارع تربط أحياء العاصمة ببعضها.

ونفذت القوى الأمنية انتشاراً واسعاً في محيط مجلس النواب وسط تدابير مشددة، حيث تم إخلاء المواقف المخصصة للسيارات، ومنع العبور إلى محيط المجلس إلا من خلال منفذ وحيد.

ومن المتوقع أن يكتمل النصاب في جلسة اليوم، بعد 45 جلسة انتخابية غير مكتملة النصاب وآخرها كان في 28 سبتمبر (أيلول) الماضي.

وعليه فإن الجلسة الـ46 ستحمل إلى الجمهورية اللبنانية رئيساً هو الـ13 للبنان.

وتعقد الجلسة برئاسة رئيس المجلس النيابي نبيه بري وبحضور 73 مدعواً رسمياً بينهم رؤساء سابقون وسفراء.

وتبدأ الجلسة بتلاوة المادة 49 من الدستور التي تنص على ما يلي “رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، وينتخب بالاقتراع السري بغالبية الثلثين من مجلس النواب في الدورة الأولى، ويكتفى بالغالبية المطلقة في دورات الاقتراع التي تلي ذلك”.

من ناحية أخرى، بدأت التحضيرات الشعبية لمواكبة جلسة انتخاب رئيس الجمهورية وللاحتفال بعد إعلان العماد ميشال عون رئيساً.

ومن المتوقع أن تشهد العديد من البلدات تجمعات واحتفالات كبيرة فور إعلان النتيجة، إضافة إلى احتفال كبير لهيئة المتن في ساحة الجديدة السابعة مساء ينطلق بعده الجميع للانضمام إلى الاحتفال المركزي في ساحة الشهداء في وسط العاصمة بيروت .

كذلك يتجمع كوادر ومسؤولو “التيار الوطني الحر” قرب المقر المركزي لـ”التيار” في منطقة ميرنا الشالوحي ( شمال شرق بيروت) لمتابعة وقائع انتخاب الرئيس حيث نصبت في المكان شاشة عملاقة ووضعت مكبرات الصوت للسماح للمشاركين في الخارج بمتابعة مجريات الجلسة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى