أهم الأخبارمحليات

إجراء أول حالة للرئة الصناعية الخارجية (الايكمو) للأطفال فى #الكويت

أعلنت وزارة الصحة عن إجراء أول حالة للرئة الصناعية الخارجية (الايكمو) للأطفال فى دولة الكويت.
وأجريت العملية من قبل رئيس وحدة العناية المركزة فى مستشفى العدان الدكتور محمد شمساه وفريق الايكمو من قسم التخدير والعناية المركزة للبالغين فى مستشفى العدان والذي يوفر خدمة الايكمو للبالغين فى العناية المركزة منذ عام 2017.
وقدمت الخدمة لطفلة فى الثامنة من العمر كانت تعاني من التهاب حاد فى الرئة ومتلازمة ضائقة الجهاز التنفسي الحاد نتيجة فيروس الكورونا المستجد كوفيد -19.
وتعرضت الطفلة لهبوط حاد فى الدورة الدموية والتنفسية مما استدعى وضع المريضة على جهاز الرئة الصناعية وتم انعاش الطفلة بنجاح واستمرت بحالة حرجة فترة اسبوعين فى العناية المركزة الى ان تعافت الرئة بشكل كبير وتم ازالة المريضة من على جهاز الرئة الصناعية الخارجية «الايكمو» ومن ثم تم نقلها الى العناية المركزة للاطفال فى مستشفى العدان لاستكمال علاجها حيث تم ازالتها من على جهاز التنفس الصناعي بنجاح وهى حاليا فى حالة مستقرة.
وأشرف على علاج الطفلة فريق مشترك من أطباء العناية المركزة للبالغين المتخصصين فى خدمة الايكمو فى مستشفى العدان برئاسة رئيس القسم د هدى الفودري ورئيس وحدة العناية المركزة محمد شمساه واطباء العناية المركزة للاطفال فى مستشفى العدان برئاسة سلمان الطوالة.
كما اشترك فى علاج الطفلة فريق متكامل من اخصائيي العلاج الطبيعي والتغذية بالاضافة الى فريق تمريضي متخصص بمرضى الايكمو.
ويندر تعرض الاطفال لفيروس كورونا المستجد بالمقارنة فى البالغين وتعتبر هذه الحالة من النوادر حيث يوجد عدد محدود فى العالم من الاطفال المصابين بفيروس كوفيد-19 والذين تلقوا العلاج عن طريق تقنية الايكمو بنجاح.
وتسعى وزارة الصحة الى التوسع فى تقديم خدمة الايكمو بحيث تشمل المرضى الاطفال والاطفال الخدج الذين يعانون من فشل حاد فى الجهاز التنفسي والذي لا يمكن علاجه بالطرق التقليدية وسيعطى هذا النوع من العلاج فرصة جديدة للحياة للعديد من مرضى الحالات الحرجة فى العناية المركزة فى جميع مستشفيات دولة الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى