أخبار العالمأهم الأخبار

إقالة وزير الصحة البوليفي.. بسبب قضية فساد تتعلق بشراء أجهزة تنفس اصطناعي لمرضى كوفيد-19 بمبلغ يفوق ثمنها الأصلي

أعلنت السلطات البوليفية أمس، أنّ وزير الصحّة مارسيلو نافاخاس أقيل من منصبه إثر توقيفه بشبهة فساد تتعلق بشراء أجهزة تنفس اصطناعي لمرضى كوفيد-19 بمبلغ يفوق ثمنها الأصلي.
وقالت الرئيسة المؤقتة جانين آنييز في تغريدة على تويتر إنّ “قيمة صفقة أجهزة التنفس قيد التحقيق بلغت 4 ملايين و777 ألفاً و600 دولار، سدّدت بوليفيا لغاية اليوم منها مليونين و28 ألفاً و780 دولاراً”، مشيرة إلى أنّها أمرت بأن لا يدفع أي قرش آخر مقابل هذه المعدّات الطبية.
ومن جهتها، قالت وزيرة الإعلام إيزابيل فرنانديث إنّ “آنييز قررت إقالة وزير الصحة منعاً لأي تدخّل في عمل القضاء”، وأضافت أنّ نائبة وزير الصحة إيدي روكا عيّنت وزيرة بالوكالة مكان الوزير الموقوف.
وتم توقيف الوزير مارسيلو نافاخاس من قبل الشرطة في لاباز، وفق الكولونيل ايفان روخاس، بعد يوم على إصدار الرئيسة الانتقالية جانين آنييز أمراً بفتح تحقيق في القضية، واعتقل أيضاً مسؤولان آخران في وزارة الصحة.
واشترت بوليفيا 179 جهاز تنفس اصطناعي من مصنع في إسبانيا بمبلغ 27683 دولار للجهاز الواحد، حيث بلغت القيمة الإجمالية للصفقة نحو 5 ملايين دولار، ومولها بنك التنمية الأمريكي الذي تم استدعاء موظفين فيه للإدلاء بشهاداتهم.
ولكن تبين لاحقاً أن المصنع يبيع الجهاز بمبلع يراوح بين 9500 و11 ألف يورو (10312 و11941 دولار)، ولعبت شركة إسبانية أخرى دور وسيط في الصفقة.
وتم الكشف عن الفضيحة نهاية الأسبوع الماضي، عندما اشتكى أطباء أقسام العناية المشددة في المستشفيات البوليفية من عدم ملاءمة هذه الأجهزة لوحدات العناية المركزة، وعند النظر في نوعية أجهزة التنفس تبين أنه قد جرى شراؤها بمبالغ مضخّمة.
وسجّلت بوليفيا 4500 إصابة بكوفيد-19 و190 وفاة، وهي تفرض عزلاً تاماً في البلاد منذ 17 مارس(أذار) الماضي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى