عربي و دولي

إيران تتهرب مجددًا من الاجتماع مع السعودية لتسهيل ترتيبات حجاجها

تغيب الوفد الإيراني المكلف بحث ترتيبات حج الإيرانيين مع الجانب السعودي، عن حضور الاجتماع الذي كان مقررا عقده في مدينة جدة أمس، من أجل توقيع الاتفاق النهائي الذي يسهل لـ63 ألف إيراني أداء المناسك العام الحالي.
وقالت مصادر متطابقة لـ«الشرق الأوسط» إن مسؤولين في وزارة الحج والعمرة السعودية انتظروا، أمس، وصول الوفد الإيراني الذي يرأسه سعيد أوحدي، رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني، لاستكمال الاجتماع الذي بدأ أول من أمس، لكن الوفد اختفى عن الأنظار ولم يظهر طوال ساعات النهار.
وبحسب مصادر مطلعة، فإن الوفد الإيراني تذرع بالرغبة في أداء العمرة والسفر إلى مكة المكرمة التي تبعد عن جدة نحو 70 كيلومترا، على أن يتم عقد الاجتماع في وقت الظهيرة فور العودة من رحلة العمرة، لكن ذلك لم يتم. ومعروف أن التوجه من جدة إلى الحرم المكي لا يستغرق أكثر من 45 دقيقة، فيما تستغرق العمرة نحو ساعتين إلى ثلاث ساعات في حال الزحام.
وكانت إيران قد امتنعت في لقاء سابق عقد قبل أشهر في جدة عن توقيع الاتفاق، ثم تراجعت وأرسلت وفدها لبحث ترتيبات المناسك لمواطنيها، وهو ما نتج عنه عقد اجتماع بين وزارة الحج والعمرة السعودية ووفد منظمة الحج والزيارة الإيراني في مدينة جدة أول من أمس.
وتوصل الجانبان في هذا الاجتماع إلى اتفاق مبدئي يتعلق بالخدمات القنصلية، وطريقة إصدار التأشيرات، والنقل الجوي، بينما قررا إرجاء البت في الترتيبات الأخرى المتعلقة بالتنقلات ومقرات السكن، إلى اليوم التالي (أمس)، وهو ما لم يتم.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى