أهم الأخبارعربي و دولي

إيه إم بيست تؤكد التصنيفات الائتمانية للشركة الأهلية للتأمين ش. م. ك. ع.

أكّدت “إيه إم بيست” حصول الشركة الأهلية للتأمين ش. م. ك. ع. في الكويت على تصنيف القوة المالية “إيه -” (ممتاز) وتصنيف المصدّر الائتماني طويل الأجل “إيه –”. وتبقى التوقعات المستقبلية لهذه التصنيفات الائتمانية مستقرة.

 

وتعكس هذه التصنيفات قوة الميزانية العمومية للشركة الأهلية للتأمين ش. م. ك. ع.، والتي منحتها “إيه إم بيست” تصنيف قوي جداً، إضافةً إلى قوة أدائها التشغيلي، وملف أعمالها المحايد، والإدارة الملائمة للمخاطر المؤسسية.

 

تستند قوة الميزانية العمومية للشركة الأهلية للتأمين على الرسملة المعدلة حسب المخاطر، والتي تُعتبر، حسب قياسها بنسبة كفاية رأس المال الصادرة عن “بيست” (“بي سي إي آر”)، في أقوى مستوياتها، بالإضافة إلى المرونة المالية الجيدة مع غياب الرفع المالي. كما تُمثّل موجودات الشركة الهامة من الأسهم الخاصة والصناديق العقارية عاملاً لتحقيق التوازن، والذي من شأنه أن يكشف قاعدتها من رأس المال أمام التقلبات المحتملة. تتوقع “إم إيه بيست” بقاء مخاطر الاستثمار بصفتها الدافع الرئيسي لمتطلبات رأس المال الإجمالي على المدى المتوسط، رغم أنّه ينبغي أن تُفضي استراتيجية الإدارة المتمثلة في الحد من مخاطر الميزانية العمومية إلى ملامح استثمارية أكثر توازناً، وتؤدي بالتالي إلى تقوية الرسملة التي تتعدل حسب المخاطر. وعلاوةً على ذلك، يأخذ تقييم قوة الميزانية العمومية بالاعتبار الاعتماد المتوسط للشركة الأهلية للتأمين على مجال إعادة التأمين، حيث تُضعِفُ معدلات الاستبقاء العالية لأنشطة إعادة التأمين المسجّلة من قبل شركة إعادة التأمين الكويتية المساهمة “كويت ري” وبشكلٍ جزئي معدل التنازل الرئيسي للحافظة المباشرة للشركة الأهلية للتأمين.

 

حققت الشركة الأهلية للتأمين متوسط عائدٍ على رأس المال لمدة خمس سنوات وقدره 9.6 بالمائة، والذي تعزز بواسطة الأداء الفني القوي والمكاسب الاستثمارية الإيجابية رغم تقلّبها. وتملك الحافظة المباشرة للشركة الأهلية للتأمين سجلاً حافلاً بالأداء الممتاز في مجال الاكتتاب، مستفيداً من عمولات إعادة التأمين الواردة المواتية. وأمّا على أساسٍ موحد، فإنّ الهوامش الفنية محدودة بانخفاض مستوى الربحية لأنشطة إعادة التأمين التي تتكفل بها شركة “كويت ري”، على الرغم من بقاء النتائج في مستوى قوي، مع نسبةٍ إجمالية بلغت 88.8 بالمائة في عام 2017. كما أنّه من المتوقع أن تكون المكاسب المستقبلية الموحدة مدعومةً من قبل الأداء الممتاز لعمليات التأمين المباشرة للشركة الأهلية للتأمين، فضلاً عن استفادتها من القرارات الاستراتيجية التي تطبقها شركة “كويت ري” بهدف ترشيد حافظة إعادة التأمين الخاصة بها.

 

أَسهمَ الاستحواذُ على شركة “كويت ري” في النصف الثاني من عام 2015 في تعزيز مكانة وتنويع مؤهلات الشركة الأهلية للتأمين. ويساهم موقع الشركة البارز بين شركات التأمين الأربع الرائدة في السوق الكويتية المباشرة دوراً هاماً في دعم تقييم ملف الأعمال التجارية الحيادية للشركة، مع امتلاكها لحصةٍ قوية في القطاع التجاري من السوق، إلى جانب التنويع الدولي الذي توفره شركة “كويت ري”، ذراعها المتخصصة في مجال إعادة التأمين، والتي تمتد أنشطتها لتشمل الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأوروبا الوسطى والشرقية. وعلى أساسٍ موحد، سجّلت الشركة الأهلية للتأمين إجمالي أقساط تأمين قدرة 72.5 مليون دينار كويتي في عام 2017، حيث بلغت مساهمة شركة “كويت ري” مبلغاً قدره 35.1 مليون دينار كويتي.

 

وفي حين تملك الشركة الأهلية للتأمين وشركة “كويت ري” أُطراً لإدارة المخاطر، والتي تعتبر ملائمةً لبيانات المخاطر المحددة الخاصة بها، إلّا أنّ الشركة الأهلية للتأمين تقوم بتطوير إطارٍ شاملٍ لإدارة المخاطر المؤسسية على كامل نطاق المجموعة. وبينما تواصل ملامح المخاطر الخاصة بالمجموعة بالنمو، فسيكون من المهم وبشكلٍ متزايد أن تقوم الشركة الأهلية للتأمين بتعزيز قدراتها على إدارة المخاطر في المؤسسة، وخاصةً في مجالاتٍ مثل إدارة رأس المال ومخاطر السوق.

 

يتعلق هذا البيان الصحفي بالتصنيفات الائتمانية التي نُشرت على الموقع الإلكتروني الخاص بشركة “إيه إم بيست”. للاطلاع على كافة معلومات التصنيف المتعلقة بهذا البيان الصحفي أو غيره من الإفصاحات ذات الصلة، بما فيها تفاصيل المكتب المسؤول عن إصدار كلٍّ من التصنيفات الفردية المُشار إليها في هذا البيان، يرجى زيارة صفحة أحدث أنشطة التصنيف على موقع “إيه إم بيست” الإلكتروني. وللحصول على المزيد من المعلومات حول استخدامات وقيود آراء التصنيف الائتماني، بإمكانكم الاطلاع على فهم تصنيفات الائتمان من “بيست”. وللمزيد من المعلومات حول الاستخدام السليم لتصنيفات “بيست” الائتمانية، والبيانات الصحفية لـ “إيه إم بيست” في وسائل الإعلام، نرجو منكم زيارة دليل وسائل الإعلام- الاستخدام السليم للتصنيفات الائتمانية الخاصة بـ “بيست”، والبيانات الصحفية المتعلقة بإجراءات التصنيف المتخذة من قبل “إيه إم بيست”.

 

شركة “إيه. إم. بيست” هي مصدر المعلومات وشركة تصنيف التأمين الأقدم والأكثر موثوقية في العالم. للمزيد من المعلومات، الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.ambest.com.

 

حقوق التأليف والنشر لعام 2018 محفوظة لشركة “إيه. إم. بيست” لخدمات التصنيف. جميع الحقوق محفوظة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى