أهم الأخبارعربي و دولي

اكتشاف أقدم المواقع الأثرية الإسلامية في منطقة «يوغبي» القطرية

أعلنت هيئة متاحف قطر، اليوم الثلاثاء، اكتشاف اقدم المواقع الاثرية الاسلامية بمنطقة «يوغبي» شمال غرب البلاد.

وقالت متاحف قطر في بيان ان الباحثين افادوا بأن نشأة الموقع الذي يعد واحدا من اقدم المواقع الاسلامية في المنطقة ترجع لنهاية العصر الساساني «538 – 670 ميلادي»، فيما تعود الآثار المعمارية التي لا يزال الموقع محتفظا بها بحسب ما يعتقد الباحثون الى العصر الاموي (661 – 750 ميلادي).

واضاف البيان ان هذا الكشف الاثري جاء في اطار مشروع مشترك انطلق قبل ثلاثة اعوام بين متاحف قطر وكلية لندن الجامعية – قطر تحت عنوان «صحراء مزدحمة».

وقال ان المشروع ركز على دراسة الآثار في منطقتي مليحة وام الماء الواقعتين بجوار مدينة الزبارة الا ان اكتشاف هذا الموقع الاثري جاء في منطقة «يوغبي» التي جرت فيها اعمال التنقيب تحت قيادة الدكتور خوسيه كارفاخال لوبيز من كلية لندن الجامعية – قطر.

وأوضح ان من بين الآثار التي عثر عليها الباحثون في الموقع مواد خزفية ترجع للقرنين السابع والثامن الميلادي وبقايا زجاج ومعادن وأونٍ حجرية وادوات صيد ترجع لصدر العصر الاسلامي.

واضاف ان اهمية الاكتشافات في منطقة «يوغبي» تكمن في انها تقدم رواية مغايرة لما يعتقده الاكاديميون من أن استيطان منطقة الخليج في صدر العصر الإسلامي مرتبط بحركة ازدهار التجارة مع الدول المطلة على المحيط الهندي وهي الطفرة التي حدثت بعد تأسيس مدينة بغداد في عام 762 ميلاديا ومدينة سيراف حوالي عام 800 ميلادي.

ويهدف برنامج «صحراء مزدحمة» الى اكتساب معرفة اعمق بالحضور الانساني في الصحراء القطرية ويعد عنصرا جوهريا في التزام متاحف قطر بالحفاظ على التراث الثقافي وتعزيزه في قطر.

وتؤدي متاحف قطر دورا اساسيا في الحفاظ على تراث قطر وربط المجتمعات الحديثة بماضيها وتوفير تنظيم شامل لعملية تطوير المتاحف والمشاريع الثقافية مع طموح طويل الامد لتحقيق بنية تحتية ثقافية قوية ومستدامة في قطر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى