أهم الأخبارثقافة و فن

الأديبة منى الشافعي : إطلاق جائزة للقصة القصيرة خاصة بالمهجّرين العرب

أعلنت الأديبة منى الشافعي عن إطلاق جائزة للقصة القصيرة خاصة بالمهجّرين العرب الذين أبعدتهم الحروب عن بلدانهم. وتقدم الشافعي، التي تحمل الجائزة اسمها، جوائز تشجيعية لكتاب القصة القصيرة من سن الشباب تحديداً، وذلك لتحفزيهم على الإبداع في ظل الظروف التي نأت بهم عن إمكانية الظهور من أوطانهم التي دمرتها الحروب.
وقالت الأديبة منى الشافعي في تصريح صحافي: إن هناك الكثير من المواهب الشبابية التي شتتتها الحروب الآثمة، وقد تخسر الساحة الثقافية هذه المواهب في ظل الظروف التي يعيشها المهجّرون. لذلك ارتأيت إنشاء هذه الجائزة التي تقدم جوائز تشجيعية لفئة الشباب لعلها تحيي فيهم الإصرار على العطاء وتساعدهم على تحقيق ذواتهم حتى لا تنطفئ مواهبهم، خصوصاً في ظل عدم وجود مؤسسات ثقافية تحتضنهم في البلاد التي هاجروا إليها، ومن الصعوبة بمكان تواصلهم مع مؤسساتهم الثقافية في بلدانهم بسبب عدم جاهزية هذه المؤسسات التي ترزح تحت وطأة الحروب والدمار.
وأضافت الأديبة الشافعي بأن الجائزة انطلقت فعلياً في دورتها الأولى، وتم تحديد آخر موعد لاستقبال المشاركات في الحادي والثلاثين من شهر أكتوبر المقبل، على أن يتم الإعلان عن الأسماء الثلاثة الفائزة في الأول من شهر يناير للعام القادم. وأشارت إلى أن الروائي والإعلامي عدنان فرزات سيكون المدير العام للجائزة.
وأوضحت الشافعي أن الجائزة ستكون حالياً سنوية، لغاية استطلاع التجربة والوقوف على نتائجها، بحيث توجد نية لتوسيع نطاقها مستقبلاً وقد يشمل فروعاً أدبية أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى