أهم الأخبارمحليات

الاجتماع السادس والثلاثون للجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة

عقدت اللجنة التنفيذية اجتماعها السادس والثلاثون لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولة صباح اليوم الثلاثاء الموافق 26/6/2018 برئاسة الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه المهندس / خليفة الفريج – رئيس لجنة الترشيد و بحضور عدد من قياديي الوزارة والأعضاء الممثلين لعدد من الوزارات والمؤسسات الحكومية وجمعيات النفع العام ومحافظات الدولة ..
واستهل الفريج الاجتماع بالإشادة بجهود كافة أعضاء اللجنة داعيا كافة أعضاء اللجنة إبراز الإنجازات التي يقومون بها في المؤسسات التابعين لها.
تحدث المهندس / علي العيدي عن اللجنة الوطنية للمواصفات والتي تم تشكيلها في الهيئة العامة للصناعة حث شدد على الطلب من الجهات الحكومية تقديم أي مواصفات موجودة في الجهات فيما يختص في الاضاءة أو التكييف أو المحركات أو الخلايا الضوئية ، ثم قدم عرض مرئي خاص بالانجازات الترشيدية للجهات الحكومية و الانجازات الترشيدية للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب منذ 2008-2009 وحتى 2016-2017 قد بلغ 26,250,000 د.ك على الدولة وأوضح بأن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي من الجهات الرائدة في هذا المجال .
من جانبه استعرض مقدم مهندس/ مرثد الزويد ممثل الحرس الوطني أهم الانجازات التي في استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه وكمية الكهرباء والماء التي تم توفيرها بالارقام والمبالغ لعام 2015- 2018، و تطرق لأهم الإنجازات الادارية التي تدرج بها الحرس الوطني للبدء بعملية الترشيد ومن أهمها ادراج خطة الترشيد من ضمن الخطة الاستيراتيجية للحرس الوطني 2020 ، كما أوضح المشاريع العملية التي أنجزت وكمية الوفر فيها ، والمشاريع الحالية وكمية الوفر المتوقعة ، والمشاريع المستقبلية للحرس الوطني .
ومن جهته أفادت مدير كفاءة الطاقة والترشيد المهندسة / اقبال الطيار بأن وزارة الكهرباء والماء وضعت خطة ترشيدية لصيف 2018 لجميع القطاعات الحكومية والخاصة مبينه الوفر لكل جهة والوفر الذي تم تحقيقه خلال أوقات الذروة والمباني الجديدة التي دخلت هذا الصيف لرفع الوفر للأحمال الكهربائية ، كما عرضت الانجازات والجهود التي قاموا بها خلال هذا الصيف من خلال زيارة المجمعات التجارية والجمعيات التعاونية والمساجد والقطاع الاستثماري لتوعية المواطن والمقيم بأهمية الترشيد .
وأفاد ممثل وزارة الأوقاف والشئون الاسلامية م. سعود المطيري مدير إدارة الشئون الهندسية بأنه تم افتتاح أول مسجد في الكويت يعمل بالطاقة الشمسية وهو مسجد فاطمة العوضي بمنطقة خيطان والذي يعد أول نظام متكامل في استخدام الطاقة البديلة ، مؤكدا بأن قيمة تكلفة هذا النظام يتم استردادها بعد عامين فقط جراء تطبيق هذا النظام من الترشيد المتكامل .
ومن جانبه أفاد ممثل محافظة الأحمدي السيد/ سيف العازمي بأن المحافظة قامت باستبدال الاضاءة الى نوع ال LED ، وتم تركيب الألواح الشمسية على أسطح المبنى وذلك للمساهمة في ترشيد استهلاك الكهرباء والماء

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى