أهم الأخبارعربي و دولي

البابا فرنسيس يطالب باحترام حقوق المسلمين «الروهينغا»

أبدى البابا فرنسيس، الاحد، تضامنه مع أقلية الروهينغا المسلمة وطالب باحترام حقوقها، في أعقاب اعمال العنف التي حصلت في الأيام الاخيرة، فيما ينوي القيام برحلة الى بورما وبنغلادش أواخر نوفمبر، كما تقول الصحافة.

وقال البابا أمام آلاف المؤمنين الذين احتشدوا ظهر الأحد في ساحة القديس بطرس للمشاركة في صلاة التبشير، ان «اخبارا حزينة قد وصلت حول اضطهاد الاقلية الدينية لاخواننا الروهينغا».

وأضاف «أرغب في أن أعبر لهم عن كامل تعاطفي معهم. وجميعا نطلب من الرب يسوع ان ينقذهم ويلهم ذوي الارادة الحسنة من الرجال والنساء لمساعدتهم على ضمان احترام حقوقهم».

ومنذ يوم الجمعة، أسفرت المواجهات بين قوى الأمن والمتمردين الروهينغا عن 92 قتيلا على الأقل، بينهم 12 من عناصر قوى الأمن، كما ذكرت الشرطة.

وقد فتحت قوى الأمن البورمية السبت النار على مدنيين خائفين كانوا يهربون في اتجاه بنغلاديش التي اوقفت من جانبها 70 مهاجرا من الروهينغا وارغمتهم على العودة الى بورما.

وذكر عدد كبير من وسائل الاعلام المتخصصة، ان وفدا من الفاتيكان زار في الفترة الأخيرة كلا من بورما وبنغلادش تمهيدا لزيارة البابا. ولم يؤكد الفاتيكان هذه المعلومات على الفور.

وفي فبراير، ندد البابا بمعاملة الروهينغا «الذين يتعرضون للتعذيب والقتل بسبب تقاليدهم وإيمانهم» في بورما، وتحدث عندئذ عن «شعب طيب ومسالم يعاني منذ سنوات».

ولم يحصل الروهينغا الذين يعاملون معاملة الأجانب في بورما، حيث يشكل البوذيون 90% من سكانها، على الجنسية، حتى لو ان بعضا منهم يعيش فيها منذ أجيال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى