صحة و غذاء

البرتقال والفلفل الأحمر الحلو للوقاية من «سرطان الرئة»

توصّل باحثون إلى دور الصبغة الغذائية التي توجد في البرتقال والفلفل الأحمر الحلو في الوقاية من خطر الإصابة بسرطان الرئة الناتج عن التدخين.

وأظهرت نتائج الدراسة أن هذه الصبغة التي تسمّى بيتا-كريبتوكسانثين (BCX) تقلل عمل مستقبلات النيكوتين التي تلعب دوراً رئيسياً في تشكيل أورام الرئة.
ويوجد النيكوتين في السجائر التقليدية وفي المادة السائلة بالسجائر الإلكترونية، وبحسب الدراسة التي نشرتها دورية أبحاث “كانسر بريفينشن” يضاعف التدخين خطر الإصابة بسرطان الرئة 23 ضعفاً لدى الرجال، و13 ضعفاً لدى النساء.

ويزداد خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى الذين يتعرضون إلى التدخين السلبي أيضاً.

وتوصلت أبحاث فريق من الباحثين في جامعة تافت ببوسطن إلى أن أكل الفواكه والخضروات التي تحتوي على هذه الصبغة النباتية يحد من خطر الإصابة بالسرطان الناتج عن التدخين.

ويحتوي تبغ السجائر على أكثر من 7 آلاف مرّكب ضار يمكن أن يزيد خطر الإصابة بسرطان الرئة بسبب تدمير هذه المركبات لخلايا وأنسجة الرئتين، وأظهرت نتائج الأبحاث أن المركّبات المسببة للإدمان وأهمها النيكوتين من أكثر العوامل التي تساعد على نمو الأورام بالرئة.

وتقوم مستقبلات النيكوتين داخل الرئة بالاستجابة له عند دخوله إلى الجسم بطريقة تساعد على نمو الأورام، وتعمل صبغة BCX الغذائية على تقليل عمل هذه المستقبلات، والحد من إسهامها في نمو الورم.

وأظهرت النتائج أنه في حال أكل المدخن حصة يومية من البرتقال أو الفلفل الأحمر الحلو أو الفواكه ذات الألوان الزاهية المماثلة التي تحتوي على الكاروتينات يقل خطر إصابته بسرطان الرئة بنسبة تتراوح بين 52 إلى 63 بالمائة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى