صحة و غذاء

البصل يحمي القلب والشرايين

البصل من أقدم الأغذية التي عرفها الإنسان، ولقد قدسته الشعوب القديمة، الفراعنة واليونانيون والهنود، وذكر في القرآن الكريم، وقال عنه خبراء التغذية انه كنز في البيت ودواء في متناول اليد.
مكونات البصل
يتكون البصل من الفيتامينات «A-B-C» وأملاح معدنية وعناصر نادرة مثل «الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والكالسيوم والماغنسيوم واليود والكبريت والأحماض الفسفورية وزيوت طيارة وأنيزمات جلوكونين والأوكسيداز والدياستيز.
مفيد لمرضى السكري
يحتوي البصل على مادة «الجلوكونين» وهي مادة شبيهة بهرمون الأنسولين ولها مفعول مماثل مثل مفعول الأنسولين حيث تساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم.
وأفادت دراسة حديثة ان البصل يحتوي على مواد مفيدة للجسم مثل الزيت الطيار وأملاح الفسفور والحديد والكبريت المفيد للبنكرياس وفيتامينات «A-B-C».
يخفض الكوليسترول والضغط المرتفع
أظهرت دراسة جديدة أعدتها الجمعية الأميركية للبصل «ان البصل يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع ويعمل على خفض الكوليسترول المرتفع في الدم».
وأوضحت الدراسة ان البصل يحتوي على مادة «او رحانوسولفور» وهي كبريت عضوي المعروف عنها دورها في خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول الزائد.
وأوضحت الدراسة ان البصليات مثل الثوم والبصل والكرات تحتوي على مادة «النياز» وهي انزيم من شأنه تسريع التفاعلات الكيميائية وهو ما يجعل البصل مسيلا للدموع.
ويحتوي البصل ايضا على مواد أخرى مثل الفركتان وهي مصدر الألياف القابلة للذوبان التي تقلص معدلات الاصابة بسرطان القولون والمستقيم فيما يخفف الفلافونويد التأكسد.
ويعتبر البصل مصدراً جيدا للألياف وفيتامين «C» ولا يحتوي على الدهون أو الكوليسترول.
وبهدف التخفيف من انهمار الدموع بسبب البصل توصي الدراسة بوضع البصل في الثلاجة لمدة 30 دقيقة على الأقل لأن البرد يقلص التفاعلات الكيميائية فيه.
يقلل الاصابة بأمراض القلب
أظهرت نتائج دراسة علمية ان البصل يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب حيث ان أكل وجبة غذائية غنية بمكونات «الفلافونويد» يقلل الاصابة بأمراض القلب والشرايين.
وأشار فريق البحث في معهد الأبحاث الغذائية إلى ان مادة «الكريستين» الموجودة في أوراق الشاي وحبات البصل والتفاح تساعد على منع الالتهاب المزمن والذي يمكن أن يؤدي إلى تخثر الدم في الشرايين. وأفادت دراسة أخرى أن البصل يمنع حدوث جلطات الشرايين والأزمات القلبية والذبحة الصدرية ويكفي مضغه يوميا لمدة ثلاث دقائق للمحافظة على سلامة القلب والحفاظ على الدورة الدموية فهو يزيد من نشاطها، كما ان تناوله بعد الوجبات الدسمة مفيد لمنع ترسب الكوليسترول على جدران الأوعية الدموية. وأفادت دراسة طبية حديثة بأن تناول البصل الأخضر يعد أفضل وقاية من خطر الاصابة بالذبحة الصدرية والنوبات القلبية. وتقول الدراسة ان البصل يحتوي على مادة «البلوتين» التي توجد في الشاي بمختلف أنواعه والتفاح ولكن بنسب أقل عن تلك الموجودة في البصل الأخضر.
وأوضحت الدراسة ان تناول كمية تتراوح بين 100 إلى 200 غرام من البصل الأخضر بمعدل ثلاث مرات في الاسبوع له فائدة كبيرة.
يكافح الاصابة بالسرطان
أكدت دراسة علمية حديثة لمعهد العلوم الطبية لمنظمة الصحة العالمية ان استخدام البصل في المواد الغذائية هو أفضل وقاية من أمراض السرطان.
وأوصت الدراسة التي وزعت نتائجها أخيراً على العديد من مراكز الأبحاث العلمية والطبية في دول العالم والأعضاء في منظمة الصحة العالمية بالاكثار من تناول البصل في مختلف أنواع الطعام خصوصا في الشوربة والسلطات بشرط أن يتم طبخ البصل بصورة جيدة لضمان زوال رائحته.
وأضافت الدراسة ان اكتشاف مكافحة البصل لأمراض السرطان يُعد إضافة لفائدة العودة للطبيعة لمكافحة العديد من الأمراض الخطيرة.
فوائد أخرى مهمة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى