عربي و دولي

البغدادي “يهرب من الموصل” والقوات العراقية تواصل التقدم

أفاد مسؤول أميركي أن زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي “على قيد الحياة” لكنه “غادر الموصل” حيث تواصل القوات العراقية التقدم يوماً بعد يوم وتستعيد أحياء جديدة من قبضة الإرهابيين.
وقال مصدر مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية إن البغدادي هرب من الموصل لتجنب الوقوع تحت حصار في داخلها، فيما تواصل القوات العراقية استعادة السيطرة على المدينة من قبضة الإرهابيين.

ويعد ذلك أحدث مؤشر على وقوع الإرهابيين تحت ضغط متواصل من القوات الامنية التي تقاتل بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن، وخسارتهم لمناطق واسعة في العراق وسوريا.

وقال مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية في تصريح للصحافين في واشنطن الأربعاء، إن البغدادي غادر الموصل قبل استعادة القوات العراقية السيطرة على طريق رئيسي مطلع الشهر الحالي، لعزل الإرهابيين داخل المدينة.

وأوضح “لقد كان في الموصل في مرحلة ما قبل الهجوم (…) وغادر قبل أن يتم عزل الموصل عن تلعفر” الواقعة إلى الغرب من المدينة.

وأضاف “قد يكون أعطى توجيهات استراتيجية واسعة لقادة ميدانيين”.

وكان البغدادي دعا الإرهابيين في تسجيل صوتي في نوفمبر (تشرين الثاني)، للصمود والدفاع عن الموصل بدلاً عن “تراجع بعار” من المدينة التي أعلن منها “الخلافة” على مناطق سيطر عليها التنظيم في العراق وسوريا عام 2014.

وتنفذ القوات العراقية الخميس، حملة تفتيش في وسط الجانب الغربي من المدينة.

وقال المقدم عبد الأمير المحمداوي من قوات الرد السريع “اليوم لا تقدم أو فعاليات عسكرية. فقط تمشيط وسط المدينة ، وتفكيك الدور السكنية والمحلات (التجارية) والعمارات”، مضيفاً أنه يتم “البحث حالياً عن القناصين في وسط المدينة”.

ولا يزال مئات الآلاف المدنيين محاصرين تحت سيطرة الإرهابيين في الجانب الغربي من الموصل.

وذكر عدد من الأهالي الذين تمكنوا من الهرب من المدينة، أن اليأس يسود بين الإرهابيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى