عربي و دولي

«التعاون الإسلامي» تدعو لاجتماع طارئ من أجل «حلب الجريحة».. بطلب من الكويت

دعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اليوم إلى عقد اجتماع طارئ للجنة التنفيذية على مستوى وزراء الخارجية مفتوح العضوية في 22 ديسمبر الجاري لبحث الوضع في سورية «في ظل تطورات الأوضاع المأساوية في مدينة حلب» وذلك بناء على طلب دولة الكويت.
وقالت المنظمة في بيان ان الكلمات تعجز عن وصف ما آلت إليه أوضاع الشعب السوري «وخاصة ما آلت إليه أوضاع حلب المدمرة والجريحة في ظل عجز وفشل دولي يدعو للأسف والخجل».
وأكدت أن ما يحدث في حلب «يمثل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي وعلى جبين مجلس الأمن بشكل خاص» موضحة ان حلب شهدت «مجازر يندى لها الجبين وتم انتهاك القانون الدولي الإنساني فيها بشكل ممنهج في مشهد من أفظع ما شهدته المنطقة منذ عقود طويلة».
وطالبت الأمانة العامة للمنظمة الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق مستقلة وبشكل فوري «في ضوء التقارير التي تشير إلى وجود إعدامات ميدانية وما سبق ذلك من قصف عشوائي للمدنيين وقصف مستمر للمرافق الطبية فضلا عن قيام النظام السوري وحلفائه بتبني سياسة التجويع وحصار المدنيين».
وشددت على ضرورة أن يتحمل كل من ارتكب هذه الجرائم تبعات انتهاك قواعد وأحكام القانون الدولي الإنساني «إذ أن ما تشهده سوريا يرقى إلى حملة إبادة للمدنيين الأبرياء».
وأكدت الأمانة العامة ان استمرار فشل مجلس الأمن في تحقيق وقف إطلاق النار والدفع نحو التوصل إلى تسوية سياسية على مدى سنوات ووصول الأوضاع إلى ما آلت إليه يتطلب قيام الدول الأعضاء بالمنظمة ببحث الخطوات التي ينبغي أن تتخذ لوقف «شلالات الدماء» ووقف إطلاق النار وتقديم المساعدات الإنسانية للملايين المتأثرين بهذه المأساة التي يجب أن توضع نهاية لها.
وتشهد مدينة حلب وضعا مأساويا وحصارا خانقا بعد ان تقدمت قوات النظام السوري اول من أمس الاثنين في مناطق جديدة شرقي المدنية اثر حصار وقصف جوي مركز دام نحو خمسة اشهر ما ادى الى تقليص مناطق سيطرة المعارضة الى جزء صغير تجمعت فيه قوات المعارضة ونحو مئة ألف نسمة من السكان المدنيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى