أهم الأخبارإقتصاد

الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة تستضيف فعاليات يوم الرياضيات الـ16 في الإمارات العربية المتحدة

استضافت الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة فعاليات يوم الرياضيات الـ16 في الإمارات العربية المتحدة. وتضمّنت الفعاليات كلماتٍ رئيسية لكلٍ من البروفيسور صلاح الدين قباج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والبروفيسور نادر المصمودي من جامعة نيويورك.

ويُعتبر يوم الرياضيات في الإمارات العربية المتحدة، أحد أكبر مؤتمرات الرياضيات في الدولة، حيث يجتمع الأكاديميون من جميع أنحاء العالم في الدولة لمشاركة أبحاثهم ومناقشتها. وفي كلّ عام تحظى جامعة مختلفة بشرف تنظيم هذا المؤتمر المرموق؛ وفي هذا العام أستضاف قسم الرياضيات والعلوم الطبيعية بالجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، و للمرة الأولى النسخة الـ16 ليوم الرياضيات في الإمارات العربية المتحدة. وسيتضمّن المؤتمر هذا العام، كلمتان لمتحدثين رئيسيين، و45 ملخّصاً لأبحاث علمية، وأكثر من 100 ضيف من مختلف المؤسسات الأكاديمية.

واستُهِلّ المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقاها الدكتور علي معلاوي، رئيس قسم الرياضيات والعلوم الطبيعية، والذي قدّم بدوره البروفيسور ستيفن ويلهايت، كبير المسؤولين الأكاديميين ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ونجاح الطلبة. وشدد كبير المسؤولين الأكاديميين في كلمته على أهمية الرياضيات والأبحاث للعديد من المجالات، وحثّ الحضور على إعادة النظر في تطبيق هذه النتائج الجديدة في مناهجهم الدراسية.

وألقى البروفيسور نادر المصمودي من معهد كورانت لعلوم الرياضيات بجامعة نيويورك الكلمة الرئيسية. ويُذكر أن البروفيسور المصمودي يزور جامعة نيويورك أبوظبي وهو حائز على جائزة “فيرما” للبحوث في الرياضيات لعام 2018. وحمل العرض التقديمي الذي ألقاه البروفيسور عنوان “التقدّم الأخير الذي تمّ إحرازه في دراسة نظام برانتل و حدّ اللزوجة الضعيفة”.

وبالإضافة إلى الكلمة الرئيسية، تضمن المؤتمر خمس جلسات مختلفة عُقدت بالتوازي في مختلف مجالات الرياضيات ابتداءً بالتحليل ومروراً بالرياضيات العامة وانتهاءً بتعليم الرياضيات.

وعبّر الدكتور مصطفى مرابط العميد المؤقت للفنون والعلوم، عن سعادته بالمؤتمر الذي جسّد الأهداف الاستراتيجية للجامعة، خاصةً تعزيز التنمية الشخصية والمهنية لأعضاء الهيئة التدريسية والموظّفين. وأسهم المؤتمر بتأسيس روابط مع الشركات والمؤسسات التعليمية الإقليمية والدولية التي تُلبي المتطلبات التعليمية لطلاب الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة في المستقبل.

كما أعرب البروفيسور حسن حمدان العلكيم، رئيس الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة، عن سروره لتمكّن الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة من أن تكون منصةً لمؤتمرات من هذا النوع حيث يُمكن تبادل الأفكار وتطوير الأبحاث.

تُعتبر الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة مؤسسة حكومية إماراتية للتعليم العالي تنتهج أسلوباً متكاملاً للتعليم الجامعي والعالي والمعمول به في أمريكا الشمالية. وهي معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في الإمارات العربية المتحدة، وتقدم ما مجموعه 22 برنامجاً من برامج البكالوريوس والدراسات العليا في مجموعة واسعة من التخصصات. ومنحت هيئة الجامعات التابعة للجمعية الجنوبية للكليات والمدارس (SACSCOC) الجامعة الأمريكية في رأس الخيمة حق الترشح للحصول على الاعتماد من قبل الهيئة في يوليو 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى