عربي و دولي

الجبير: إيران طالبت بالسماح بتنظيم مظاهرات في الحج وهذا غير مقبول

اعتبر وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد أن بعض الإجراءات التي طلبتها إيران خلال موسم الحج «غير مقبول»، وذلك بعد ساعات من تأكيد طهران أنها لن ترسل حجاجا إلى مكة المكرمة هذه السنة.
وقال الجبير في مؤتمر صحافي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في جدة، «كل سنة يتم التفاهم والتشاور مع الدول ويتم توقيع مذكرات تفاهم بهذا الشأن، لضمان أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام».
وأضاف «إيران رفضت ان توقع هذه المذكرة، وكانت تطالب بحق إجراء شبه مظاهرات وكانت تطالب بأن يكون لها مزايا تخرج عن إطار التنظيم العادي»، ما كان سيتسبب بـ«فوضى خلال فترة الحج، وهذا أمر غير مقبول».
وكانت مؤسسة الحج والزيارة الإيرانية اعلنت، اليوم الأحد، أن الإيرانيين سيحرمون من أداء هذه الفريضة الدينية للعام الجاري، بسبب ما اسمته مواصلة الحكومة السعودية وضع العراقيل، بما يحملها المسؤولية في هذا الجانب، معتبرة أن «سياسات السعودية حالت» دون التوصل إلى اتفاق.
إلا ان الجبير شدد على أن السعودية التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية والتجارية بالجمهورية الإسلامية منذ مطلع العام، قدمت تسهيلات عدة.
وقال «طلبوا أن تمنح التأشيرات من إيران وليس من خارج إيران، حلينا الموضوع عبر منح تأشيرات للإيرانيين عبر الإنترنت. كانوا يطالبون بأن يتم نقل نصف الحجاج الإيرانيين عبر ناقل إيراني، وافقت المملكة».
كما وافقت الرياض على ان يكون لطهران «تمثيل في جدة عن طريق السفارة السويسرية للتعامل مع اي ظروف تحصل للحجاج الإيرانيين»، وأن المملكة وافقت على ذلك رغم قطع العلاقات «من حرصنا على أن يستطيع كل مسلم بما فيهم كل إيراني، أن يأتي للمملكة لفريضة الحج».
وأضاف أن الإيرانيين «رفضوا أن يوقعوا مذكرة التفاهم ورجعوا لبلادهم».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى