أهم الأخبارمحليات

الحشاش: إستقبال 2210 حالة للفحص المبكر لـ«سرطان القولون» خلال 2016

أكدت رئيسة وحدة الجهاز الهضمي والكبد في مستشفى الصباح الدكتورة وفاء الحشاش على أهمية إجراء فحوصات مبكرة على القولون للكشف المبكر عن سرطان القولولون، مضيفة ان هناك توصيات عالمية بحسب دراسات وابحاث بضرورة التوجه إلى إجراء الفحص قبل سن الخمسين.

وأشارت د. الحشاش إلى أن سرطان القولون من الأمراض المنتشرة في دول الخليج والكويت، لعدة أسباب من بينها أساليب التغذية غير السليمة، والاعتماد على الوجبات السريعة، مشيرة إلى ضرورة نبذ مثل هذه العادات التغذوية غير الصحيحة، والاعتماد على الأكل الصحي.

وقالت د. الحشاش إن عدد الحالات الذين تم استقبالهم للفحص المبكر لسرطان القولون خلال عام 2016 هو 2210 حالة، كانت عدد الحالات الإيجابية ( وجود زوائد لحمية أو سرطان القولون) هو 533 حالة أي بنسبة 24.1% من الحالات المتقدمة، وكانت عدد حالات الزوائد اللحمية هي 506 حالة من أصل 533 أي بنسبة 95% لديهم زوائد لحمية، أما النسبة للزوائد اللحمية كان عدد الرجال هو 279 اي بنسبة 55% وكان عدد النساء 227 أي بنسبة 45%، أما عدد حالات السرطان هي 27 حالة اي بنسبة 5% من اجمالي الحالات الإيجابية ،أما حالات السرطان رجال 18 حالة اي بنسبة (66.6%) نساء ٩ حالات اي بنسبة (33.3%) .

وأوضحت الحشاش أن الفحص المبكر لسرطان القولون متوفر بوزارة الصحة، وأن الأمر لا يحتاج سوى القرار فلابد أن تبادر الفئات العمرية المستهدفة بالذهاب لإجراء الفحوصات اللازمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى