عربي و دولي

الخارجية الإيرانية: مزاعم دعمنا لـ«طالبان» كذب مفضوح.. لا أساس له

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي اليوم تصريحات المتحدث باسم حركة طالبان التي قال فيها إن “إيران تدعم الحركة” بأنها “كذب مفضوح” وادعاء خاطئ ولا أساس له، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة فرانس برس.

وقول قاسمي إن “الجمهورية الإسلامية الإيرانية كان لها على الدوام دور طليعي بين دول المنطقة في مكافحة الجماعات الإرهابية، وقدمت حتى الآن في طريق مكافحة هذه الجماعات الكثير مادياً ومعنوياً”.

وكان المتحدث الرسمي باسم طالبان أفغانستان، الملا ذبيح الله، أكد وجود علاقات واتصالات جيدة بين الحركة وإيران، مشيراً إلى أن “الحركة تحاول الاستفادة من جميع الطرق المشروعة لإيجاد تفاهم إقليمي ضمن الحرب ضد الاحتلال الأمريكي، ولهذا فالإمارة في اتصال دائم مع عدد كبير من دول المنطقة والجوار”.

واعتبر قاسمي تصريحات المتحدث باسم طالبان “إجراء مخططاً له وبإيعاز من حماة هذا التنظيم الإرهابي وبهدف تشويش الرأي العام وإثارة الخوف من إيران”.

وفي سياق متصل، نفى قاسمي أيضاً الاتهامات الأمريكية حول إرسال طهران أسلحة إلى المتمردين الحوثيين في اليمن.

وكان الأميرال الأمريكي، كيفن جونيغان، قال الخميس الماضي إن “التحالف العربي الذي يتدخل في اليمن اعترض أربع شحنات أسلحة قادمة من إيران إلى اليمن”.

وأوضح الضابط الأمريكي أن “شحنات الأسلحة هذه تحوي آلاف الرشاشات الهجومية “اي كي-47″ وصواريخ مضادة للدبابات وبنادق دقيقة التصويب وقطع أخرى من تجهيزات وأنظمة أسلحة أكثر تطوراً”.

وتدعم إيران المتمردين الحوثيين وتدين باستمرار عمليات القصف التي يقوم بها التحالف العربي في اليمن، وكذلك بيع السعودية أسلحة من قبل الولايات المتحدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى