أهم الأخبارعربي و دولي

«الخارجية»: زيارة بومبيو ستشهد توقيع اتفاقيات دفاعية وأمنية لتعزيز الحوار الاستراتيجي

قالت مساعد وزير الخارجية لشؤون الأمريكيتين ريم الخالد، إن «زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى الكويت في 15 يناير الحالي، ستشهد توقيعا على مذكرة تفاهم لتعزيز الحوار الاستراتيجي إلى جانب التوقيع على اتفاقيات أخرى تشمل المجالات الدفاعية، والأمنية، والاقتصادية».
ولفتت الخالد، اليوم السبت، إلى أن «البلدين وقعا عددا من الاتفاقيات خلال زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، للعاصمة واشنطن في سبتمبر الماضي، مما يؤكد عزم البلدين على توثيق علاقتهما المشتركة».
وذكرت أن الوزير الأمريكي سيحظى خلال زيارته بلقاء سمو أمير البلاد، كما سيعقد اجتماعا ثنائيا مع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، لبحث التطورات الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشارت إلى أن زيارة «الوزير بومبيو ستكون فرصة كذلك لبحث عدد من المواضيع والقضايا الإقليمية والدولية مع الشيخ صباح الخالد، وفي مقدمتها الأزمة الخليجية، والعلاقات الخليجية – الإيرانية، والوضع في سوريا، واليمن، وليبيا وغيرها من القضايا والتحديات التي تواجهها المنطقة والعالم».

وأوضحت أن «زيارة الوزير الأمريكي للكويت تأتي في إطار التشاور القائم والمستمر بين البلدين، بالإضافة إلى ترأس وفد بلاده لاجتماعات الدورة الثالثة للحوار الاستراتيجي بين البلدين التي ستعقد برئاسة وزيري خارجية البلدين، بمشاركة واسعة من عدة جهات حكومية».
وبينت أن «الحوار الاستراتيجي سيبحث قضايا في المجالات الدفاعية، والتعليمية، والاقتصادية، والقنصلية، والجمركية، والطيران المدني، والأمن السيبراني، مشيرة إلى «أن الحوار ستحضره بعض الجهات الحكومية لأول مرة في مجالات التجارة والأبحاث العلمية».

وأفادت الخالد، بأن «الحوار الاستراتيجي أضحى أحد الفعاليات الهامة التي تعقد سنويا بالتناوب بين عاصمتي البلدين، وأصبح عاملا رئيسيا في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى