أهم الأخبارمحليات

الدكتورة ماجدة القطان :استمرار وزارة الصحة بدعم أنشطة ذوي الإعاقة في مختلف المجالات

أكدت وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتورة ماجدة القطان استمرار الوزارة بدعم أنشطة ذوي الإعاقة في مختلف المجالات، وحثهم على مواصلة التعلم والتدريب لتحقيق أعلى المستويات والانجازات العلمية والفنية والرياضية والاجتماعية محليا ودوليا.

وعلى هامش افتتاح الملتقى والمعرض السنوي السادس لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين المنعقد على مدار يومين تحت شعار (طموحي يغلب إعاقتي)، قالت القطان إن الملتقى يهدف الى لفت انتباه المجتمع المدني الى قضية ذوي الاعاقة وتطلعاتهم التي تؤكد انهم شريحة وطنية فاعلة تملك من المقومات ما لا يملكها بعض الأصحاء.

وأضافت إن من الاهداف ابراز التحديات التي تواجه تلك الفئة ومساعدتهم على كيفية التغلب عليها مع عرض انجازاتهم ونجاحاتهم مؤكدة ان ذوي الاحتياجات الخاصة جزء اصيل واساسي من مكونات هذا المجتمع ويجب دعمه بكل قوة.

وبينت القطان إن الوزارة قدمت الكثير من المشاريع الداعمة لهذه الفئة منها الفحص قبل الزواج الذي يحد من الامراض الوراثية وحدوثها للمواليد، لافتة الى ان الوزارة منحت ذوي الاعاقة الاولوية باستخدام مرافق الوزارة من غرف خاصة ومواعيد العيادات والاشعة والخدمات التأهيلية وخدمات العلاج الطبيعي وكذلك اولوية العلاج بالخارج في حال عدم توفره بالكويت.

من جهتها أكدت الرئيس الفخري لنادي الكويت للمعاقين الشيخة شيخة العبدالله أهمية الملتقى وما صاحبه من معرض فني وانشطة رياضية متنوعة من شأنها توصيل افكار ذوي الاعاقة والتعرف على طموحاتهم وتطلعاتهم الى المجتمع.

وتمنت العبد الله من مؤسسات المجتمع المدني وجمعيات النفع العام استكمال دورهم المجتمعي باحتضان هذه الفئة واستضافة واقامة الانشطة الداعمة لابداعات المعقاين.

من جانبها اكدت نائب المدير العام للهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة للخدمات الطبية الدكتورة نادية ابل في تصريح مماثل نجاح منظمي الملتقى بإيصال رسالتهم الى شريحة مهمة من شرائح المجتمع المتمثلة بطلبة وطالبات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وأضافت ابل ان انعقاد الملتقى للسنة السادسة على التوالي دليل نجاح هذه الفعالية اذ تسلط الضوء على الصعوبات التي تواجه ذوي الاعاقة والعمل على تذليلها وعرض نماذج مشرفة من ابناء الكويت الذين تسلحوا بعزيمتهم ولم يستسلموا للاعاقة محققين بطولات وانجازات كبيرة.

وقالت إن هذه الفئة بحاجة ماسة الى توفير الجو النفسي والبيئة المناسبة التي تساعدهم على تحقيق الذات لحصد الانجازات مؤكدة حرص الهيئة على مساعدتهم على التفوق والابداع عبر وضع الاسس والضوابط العلمية الصحيحة في العملية التعليمية لدوي الإعاقة.

من جهة أخرى قالت نائب رئيس الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب شهد شبيب ان الملتقى الذي ينظمه الاتحاد يهدف الى توصيل هموم وشجون فئة المعاقين الى جميع شرائح المجتمع والمؤسسات الحكومية والخاصة.

وأضافت شبيب في تصريح مماثل ان الهدف السامي من وراء انعقاد الملتقى هو تسليط الضوء على الصعوبات التي تواجه الطلبة والطالبات الذي يعانون من مختلف انواع الاعاقة لمحاولة مناقشتها والتغلب عليها ووضع الحلول المناسبة لها.

وأكدت ان الملتقى يحاول ابراز انشطة وطموحات هذه الفئة ليثبت للعالم أنهم قادرين على تحقيق النجاحات والانجازات مشيرة الى ان الملتقى يصاحبه معرض فني ورياضي وفقرات متنوعة يشارك في تقديمها وادائها عدد من ابناء وبنات الكويت من ذوي الاعاقة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى