عربي و دولي

الرئيس الفنزويلي : إعلان حالة الطوارئ في البلاد

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو حالة الطوارئ لمدة 60 يومًا، أمس “الجمعة”، بسبب ما وصفه بمؤامرات من داخل فنزويلا والولايات المتحدة للإطاحة بحكومته اليسارية.

ولم يعطِ مادورو تفاصيل هذا الإجراء. وأدت حالة طوارئ سابقة تم فرضها في ولايات قرب الحدود الكولومبية، العام الماضي، إلى تعليق الضمانات الدستورية في تلك المناطق باستثناء الضمانات المتعلقة بحقوق الإنسان.

وكان مسؤولان في المخابرات الأميركية قد قالا للصحافيين، في وقت سابق يوم الجمعة، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد من احتمال حدوث انهيار اقتصادي وسياسي في فنزويلا، وتوقعا عدم إكمال مادورو فترة رئاسته.

وتسعى المعارضة الفنزويلية إلى إجراء استفتاء على بقاء الزعيم الشعبي الذي لا يحظى بشعبية، وسط أزمة متفاقمة تضمنت نقص المواد الغذائية والأدوية، وتكرار انقطاع الكهرباء، وعمليات نهب متفرقة، وارتفاع معدل التضخم.

ولكن مادورو، وهو زعيم نقابي وسائق حافلة سابق، تعهد بالتمسك بإكمال فترة رئاسته، واتهم الولايات المتحدة بإثارة انقلاب سري ضده، مشيرا إلى أن مساءلة رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، الأسبوع الماضي، كانت علامة على أنه التالي.

وتشهد علاقة واشنطن مع كراكاس توترا منذ سنوات، لا سيما في أعقاب دعم الولايات المتحدة لانقلاب لم يدم طويلا، في 2002، ضد الرئيس الراحل هوغو تشافيز.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى