أهم الأخبارصحة و جمال

الرمان للوقاية من الزهايمر

تم استخدام الرمان دواء لآلاف السنين. وفي الوقت الحاضر، يعد عصير هذه الفاكهة جزءًا من الأنظمة الغذائية الصحية، لعناصره الغذائية، وما يحتوي من مضادات الأكسدة، ودوره في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والالتهابات وتعزيز المناعة والخصوبة.. medicalnewstoday

وقد وجدت دراسة جديدة أجراها باحثون في المكسيك، أن عصير الرمان يقلل من تركيز البروتين الدهني منخفض الكثافة «الكوليسترول الضار»، ويزيد البروتين الدهني عالي الكثافة «الكوليسترول الجيد»، ويخفض ضغط الدم، ويقلل احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويخفف مستويات الالتهاب في الأوعية الدموية.

وفي ما يلي بعض الفوائد المحتملة للرمان.

1- مضادات الأكسدة. تكتسب بذور الرمان لونها الأحمر من مادة البوليفينول، المضادة القوية للأكسدة. ويحتوي عصير الرمان على مستويات من مضادات الأكسدة أعلى مما يحتوي معظم عصائر الفاكهة الأخرى، وأكثر بثلاث مرات مما يحتوي الشاي الأخضر. ويمكن أن تساعد مضادات الأكسدة هذه في إزالة الجذور الحرة وحماية الخلايا من التلف وتقليل الالتهاب.

2- الوقاية من السرطان. وجد الباحثون أن عصير الرمان قد يساعد على وقف نمو خلايا سرطان البروستاتا. وأثبتت دراسات طويلة الأمد أنه يقي من السرطان أو يقلل من مخاطر الإصابة به.

3- الوقاية من الزهايمر. يُعتقد أن مضادات الأكسدة الموجودة في العصير بتركيز عال تعيق تقدم مرض الزهايمر. وقد أظهرت دراسة حديثة أن شرب 8 أونصات من عصير الرمان يوميًا قد يحسن التعلم والذاكرة.

4- الهضم. يمكن لعصير الرمان أن يقلل التهاب الأمعاء ويحسن الهضم. وقد يكون مفيدًا للأشخاص المصابين بداء كرون والتهاب القولون التقرحي وأمراض الأمعاء الالتهابية الأخرى.

5- مضاد للالتهابات. عصير الرمان مضاد قوي للالتهابات بسبب محتواه من مضادات الأكسدة. يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم ومنع الإجهاد التأكسدي. وقد تساعد مركبات الفلافونول الموجودة في عصير الرمان على منع التهاب المفاصل وتلف الغضاريف. وتجرى دراسات لآثاره المحتملة على هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي وأنواع أخرى من التهاب المفاصل.

6- أمراض القلب. يعتبر عصير الرمان من أكثر أنواع العصائر فائدة لصحة القلب والشرايين. أظهرت دراسات أنه يحسن تدفق الدم ويمنع الشرايين من أن تصبح قاسية وسميكة. وقد يؤدي أيضًا إلى إبطاء نمو اللويحات وتراكم الكوليسترول في الشرايين. لكنه قد يتفاعل سلبًا مع أدوية الكوليسترول مثل الستاتين، فاستشر طبيبك.

انتبه!

– تناول عصير الرمان الطازج أو منزلي الصنع للحصول على أقصى قدر من العناصر الغذائية.

– سواء قررت إضافة عصير الرمان إلى نظامك الغذائي اليومي أو تناوله بين الحين والآخر، تحقق من الملصق للتأكد من أنه عصير رمان نقي بنسبة %100، من دون إضافة سكر.

– من الأفضل مراجعة طبيبك قبل شرب عصير الرمان كل يوم، للتأكد من أنه لا يتعارض مع أي من الأدوية الخاصة بك.

– يجب على مرضى السكر فحص سكر الدم يوميًا إذا اختاروا عصير الرمان بدلاً من الرمان الكامل لضمان بقاء سكر الدم في المستوى الأمثل.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى