أهم الأخبارمحليات

السعدون: دول الخليج تشهد بمنتصف أبريل من كل عام تقلبات مناخية تعرف بـ«السرايات»

قال الفلكي الكويتي عادل السعدون إن دول الخليج العربية وخاصة المناطق الشمالية والشرقية تشهد في منتصف شهر أبريل من كل عام بفصل الربيع تقلبات مناخية تعرف ب(السرايات).
وأضاف السعدون لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء أن السرايات هي (سايكلونات) هوائية تنتج عن تغيير مفاجئ بمناطق الضغط الجوي المرتفعة والمنخفضة واقترابها من بعض.
وأوضح أن ذلك يؤدي الى مرور منخفض جوي على جزء صغير من أي منطقة مجاورا لمرتفع جوي فتهب الرياح الشديدة التي تصل أحيانا الى مستوى العاصفة بحيث تصل سرعة الرياح الى حوالي 70 كيلومترا في الساعة أو أكثر وتثير الغبار الشديد.
ولفت الى أنه قد يتزامن معها تراكم سحب ركامية يحدث بها برق متكرر ورعد قوي وسقوط أمطار غزيرة تسقط معها حبات البرد والتي يطلق عليها “البردي” ويصل حجمها بعض الاحيان الى حجم كرة الغولف.
وذكر أن السرايات تحدث غالبا في فترة المساء ولهذا سميت بالسرايات لانها تسري في وقت المساء أو الليل وتكون السبب الرئيسي لتكون المنخفض فوق منطقة ما بسبب حرارة الشمس طيلة النهار.
وأشار إلى أنه في المساء تبدأ عملية التصعيد الحراري إذ بعد أن يسخن الهواء يرتفع الى أعلى ويكون جبهة هوائية مع التيارات الهوائية العالية الباردة وأحيانا تتشكل السحب من الرطوبة الموجودة في الطبقات العليا في (التروبوسفير).
وأفاد السعدون أنه من صفات السرايات أنها غالبا ما تحدث بشكل مفاجئ مع صعوبة التنبؤ بها إلا في ذات اليوم مبينا أنها تستمر بشكل متقطع الى حوالي منتصف شهر مايو إذ ينتهي موسم الامطار في الكويت وأحيانا تمتد الى شهر يونيو إذ حدث أن سقطت أمطار في بداية شهر يونيو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى