أهم الأخبارمحليات

السفير الأمريكي لدى الكويت يشيد بالجهود الحكومية في محاربة “الإتجار بالبشر”

السفير الامريكي لدى الكويت يشيد بالجهود الحكومية في محاربة (الاتجار بالبشر)

اشاد السفير الامريكي لدى دولة الكويت دوغلاس سيليمان اليوم الاربعاء بالجهود التي تبذلها الحكومة الكويتية من اجل النهوض بملف الحقوق العمالية ومحاربة الاتجار بالبشر.

وقال سيليمان في تصريح للصحافيين على هامش زيارته مركز ايواء العمالة الوافدة في منطقة جليب الشيوخ ان هذه الزيارة جاءت لتهنئة حكومة الكويت ممثلة في الهيئة العامة للقوى العاملة ووزارة الشؤون الاجتماعية والعمل على ما بذلوه من جهود لتدشين هذا المركز المخصص للنساء والذي يحقق كل درجات الراحة والحماية للعمالة المتواجدة بداخله.
واضاف ان اغلبية العمالة الوافدة تأتي الى الكويت لعيش حياة كريمة وتأمين لقمة عيش لأسرهم موضحا ان “هناك قلة قليلة منهم لا توفق في هذا الصدد لذا تم بناء هذا المركز لرعايتهم وتحقيق مطالبهم وحل كل مشكلاتهم سواء مع صاحب العمل او نوعية العمل”.
وذكر ان ما رآه في هذا المركز يدعو للسعادة لما فيه من عناية طبية ونفسية وكذلك الاقامة حتى حلحلة مشكلات العمالة سواء مع صاحب العمل او اعادتهن الى بلدانهن وذلك بالتنسيق مع سفارات بلدانهن في الكويت.
واشار السفير سيليمان الى ان “الكويت قفزت من المرتبة الثالثة إلى الثانية في مؤشر وزارة الخارجية الامريكية الخاص بحقوق العمالة والاتجار بالبشر مما يعتبر قفزة كبيرة في هذا المجال”.
واوضح ان انشاء (مركز ايواء العمالة الوافدة) من ضمن الاسباب الرئيسية التي ساهمت في تحسين صورة الكويت عالميا في هذا المجال وذلك من خلال حرصها على توفير كل الضمانات التي من شأنها رفع الظلم عن العمال وضمان حقوقهم كاملة.
وردا على سؤال لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عما اذا كانت هناك ملاحظات او سلبيات في هذا الشأن قال سيليمان ان الحكومة الامريكية لم تلحظ اي سلبيات تذكر في هذا المجال.
وافاد بأن المشكلات موجودة حتى في امريكا الا ان الكويت سجلت في السنوات الاخيرة تقدما كبيرا في مجال محاربة الاتجار بالبشر وحقوق العمالة سواء من ناحية القوانين التي اقرت اخيرا ومن شأنها مساعدة العمال وحمايتهم او من خلال تحسين ظروف العمل.
وحث سيليمان “الحكومات الصديقة” على بذل المزيد من الجهود لتعزيز حقوق الانسان ومنع الاتجار بالبشر موضحا “اننا واثقون من ان الكويت تقوم ببذل كل الجهود للوصول الى هذه الاهداف”.
واضاف انه “تم ابلاغنا بأن هذا المركز يعتبر جزءا من بين اجزاء كثيرة وجهود تبذل من اجل تهيئة كل الاجواء الايجابية للعمالة وفرض القانون”.
من جانبه قال رئيس المركز فلاح المطيري في تصريح مماثل ان المركز يعد الاول والاكبر في الشرق الاوسط إذ يتسع لنحو 500 نزيلة ويضم حاليا نحو 300 نزيلة من 20 دولة وتتم مساعدتهن على حل مشكلاتهن او اعادتهن الى بلدانهن ان رغبن في ذلك.
واوضح المطيري ان المركز يقدم العديد من الخدمات لنزيلاته لاسيما النفسية والصحية والحماية القانونية فضلا عن التغذية.
وافاد بأن الهيئة العامة للقوى العاملة انتهت من اعداد الخطط والميزانيات الخاصة بانشاء مركز مماثل للرجال مبينا انه جار العمل حاليا على اختيار الموقع المناسب.
واضاف ان العديد من الهيئات الحكومية لها تمثيل في هذا المركز منها وزارة العدل ووزارة الخارجية ووزارة الداخلية لافتا الى وجود لجنة مشكلة من هذه الجهات لمكافحة الاتجار بالبشر برئاسة الهيئة العامة للقوى العاملة.
وذكر انه تم تقديم المساعدة لعدد كبير من ضحايا الاتجار بالبشر موضحا ان الهيئة تقوم بالتعاون مع كل الهيئات الانسانية والمجتمعية والمنظمات الدولية كالمنظمة الدولية للهجرة والامم المتحدة لمحاربة هذا الامر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى