أهم الأخبارمحليات

السفير الباكستاني لدي الكويت غلام دستجير .. حجم التبادل التجاري بين البلدين في تزايد متصاعد حيث يبلغ حجم الصادرات الباكستانية إلى الكويت نحو 180 مليون دينار خلال العام الماضي

أكد السفير الباكستاني لدي الكويت غلام دستجير ان حجم التبادل التجاري بين البلدين في تزايد متصاعد حيث يبلغ حجم الصادرات الباكستانية إلى الكويت نحو 180 مليون دينار خلال العام الماضي، بينما بلغت حجم الصادرات الكويتية إلى باكستان ما يقارب 1.5 مليار دولار وهي أغلبها منتجات بترولية مثل الزيت والديزل.

وشدد دستجير – في تصريحات صحفية على هامش تدشين معرض الأعمال الباكستاني والمانجو الباكستاني الذي أقيم مساء أمس الأول في جمعية الزهراء التعاونية – على متانة العلاقات بين باكستان والكويت، موضحاً أن العلاقات الاقتصادية والأخوية بين الدولتين في تنامي مستمر، لاسيما في الزيارات المتبادلة بين وفود البلدين الأمنية والاقتصادية.

وقال أن مهرجان المانجو يعد مناسبة سنوية الذي ينظم بالتعاون مع السفارة الباكستانية والأسواق المحلية، مشيراً إلى أن المهرجان الحالي يعد الخامس على التوالي للمنتجات الباكستانية في السوق الكويتي وخصوصاً المانجو الباكستاني الأشهر عالمياً.

سوق واعد

وأوضح أن هناك إقبال كبير على المنتجات الباكستانية من السوق الكويتي سواء من المواطنين الكويتيين أو من الجالية الباكستانية، مؤكداً أن السوق الكويتي من الأسواق الواعدة الذي يتمتع بقوة شرائية ضخمة.

وعن الاشكاليات التي تواجه المنتجات الباكستانية في السوق الكويتي قال دستجير انها تتمثل في عمليات الشحن والنقل والتخزين، بالإضافة إلى العرض، موضحاً أن خطوط الشحن من خلال شركات الطيران المباشرة من مدينة لاهور واسلام آباد إلى الكويت التي ترسل طازجة إلى السوق الكويتي بشكل شبه يومي.

واضاف أن السفارة الباكستانية استطاعت العام الماضي التغلب على مشكلة الشحن عن طريق تنظيم العرض بشكل مباشر وبطريقة منظمة، موضحاً أن تنظيم المعرض المانجو الباكستاني كان خلال شهري يوليو وأغسطس العام الماضي، ما أتاح انتشار هذه المنتجات في السوق الكويتي.

وحول نهاية خدمته كسفير لباكستان في الكويت، أثنى دستجير على فترة عمله في الكويت كسفير لدولة باكستان والتي استمرت ثلاث سنوات، مؤكداً أنه استطاع بذل كافة الجهود في سبيل تعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياسية بين البلدين.

وذكر دستجير أنه خلال فترة عمله ساهم في نمو التبادل التجاري بين غرفة التجارة والصناعة الكويتية وغرفة التجارة في باكستان، عبر إقامة بعض المعارض سواء في الكويت أو باكستان، مضيفاً أن معرضا لاهور وكراتشي يعتبرا الأبرز خلال تلك الفترة، متمنياً زيادة واستمرار هذا التعاون بين البلدين خصوصاً في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية.

دور تعاوني مجتمعي

ومن جانبه اكد رئيس مجلس إدارة جمعية الزهراء التعاونية م. سعد العتيبي هذا المهرجان يقام للمرة الخامسة على التوالي في جمعية الزهراء التعاونية وهو دور تعاوني مجتمعي وتسويقي لمنتجات الدول العربية والإسلامية والصديقة والترويج للبضاعة المميزة ونحن سباقون في تقديم الخدمات المميزة والمهرجانات التسويقية على مدار العام، ونحن في فترة الصيف وهو موسم مهم في التسويق والترويج.

وبسؤاله عن المشاريع الجديدة ذكر ان المجلس الجديد بدأ اعماله بتقديم مجموعة من الفعاليات والأنشطة وتم رسم خطة للسنة المقبلة تتركز على 3 محاور رئيسية الاول التسويق والمهرجانات والعروض والثاني الشان المجتمعي والخدمات والمحور الثالث الاستراتيجي افتتاح مشاريع ومنافذ بيع لجمعية الزهراء بشكل اكبر، مبينا اننا وقبل اسبوعين احتفلنا بتدشين أعمال الحفر لفرع ق8 ونأمل بدأ العمل قريبا في الفرع 2 و6، الى جانب الانتهاء من التصميم النهائي لديوانية المنطقة.

وفيما يتعلق بالأنشطة الصيفية بين اننا طرحنا دليل الانشطة الصيفية للعام 2019 يتضمن كل الفعاليات مع المراكز المتفق معها وهي كبرى المراكز الترفيهية والنوادي الصحية والمراكز التعليمية والدليل من 64 صفحة يشمل كل الخصومات، موضحا ان عطلة الصيف مهمة جدا للاستفادة من اوقات الفراغ في كل ما هو مفيد.

مهرجان سنوي

واوضح نائب المفوضية الباكستانية لما وراء البحار وسيم أختر أن هذا المهرجان السنوي يعد فرصة جيدة لزيادة التبادل التجاري بين الكويت وباكستان، مؤكداً على أن مشاركة عدد من سفراء وممثلي الدول يأتي دعماً وتأكيداً على أهمية هذا المهرجان السنوي.

وأضاف أن هذا المهرجان يعرض عدد من منتجات المانجو الأشهر عالمياً، معرباً عن سعادته لعرض تلك المنتجات في السوق الكويتي والذي يعزز من حجم التبادل التجاري والاقتصادي بين البلدين، كما أنه يسهم في بناء علاقات اقتصادية جيدة مع الأشقاء في دولة الكويت.

وأعرب أختر عن سعادته بالاهتمام الذي تحظى به الجالية الباكستانية في الكويت ومن سفراء الدول الزائرين للمهرجان، مشيراً إلى أنه التقى خلال زيارته إلى الكويت بعدد من المسؤولين الكويتيين وسفراء الدول الشقيقة، مؤكداً على أن باكستان والكويت تجمعهما ثقافة وتاريخ مشترك.

واشار أختر إلى أن العلاقة بين البلدين شهدت خلال السنوات الأخيرة نمو واضح على المستوى الاقتصادي والسياسي، لاسيما مع زيارة رئيس الوزراء الباكستاني إلى الكويت الذي حرص على تأكيد العلاقات التاريخية بين البلدين والحفاظ عليها.

الاتفاقيات التجارية

ومن جهته قال رئيس مركز الكويتي الباكستاني (PBC) أحمد عبد الله الكندري، أن العلاقات الكويتية الباكستانية حققت نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية بفضل التقارب السياسي والاقتصادي التاريخي بين البلدين، وهو ما ظهر واضحاً في حجم التبادل التجاري بين البلدين وزيارات الوفود.

وأوضح الكندري أن الاتفاقيات التجارية بين غرف التجارة والصناعة في الكويت وباكستان عززت من نمو الصادرات والواردات بين البلدين، لاسيما الاتفاقيات المتعلقة بالنقل الجوي للمنتجات الباكستانية إلى الكويت.

وبدوره قال مدير مركز الكويت الباكستاني للاعمال حافظ محمد شبير ان معرض المانجو الباكستاني هو بهدف التعريف بهذا المنتج الذي اعتبره الافضل في العالم ولا علم للكويتيين به، مشيرا إلى أن المعرض المقام هو الخامس، ويحظى باقبال كبير حيث استطعنا ان نحقق نتائج مميزة خلال الفترة الماضية اذ يعتبر اكثر من 85% من عشاق المانجو الباكستاني من غير الباكستانيين.

واشار الى ان ابرز ما يميز المانجو الباكستاني هو ان السكر فيه مفيد للصحة، ولدينا مانجو لمريض السكر يحوي فيتامين سي الى جانب التنوع الكبير حيث تحوي باكستان على حوالي 130 نوعا من المانجو وقد احضرنا 10 انواع فقط للكويت، مبينا ان الهدف هو تعميق العلاقات والتجارة الثنائية والبينية بين البلدين الصديقين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى