عربي و دولي

السيسي: إعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء أمس الأحد حال الطوارئ في البلاد ثلاثة أشهر، بعد اعتداءين تبنّاهما تنظيم الدولة الإسلامية ضد كنيستين وأوقعا 44 قتيلا، في أحد أعنف الهجمات التي تستهدف الأقباط منذ سنوات.

ويأتي استهداف كنيسة مار جرجس في مدينة طنطا بمحافظة الغربية في دلتا النيل والكنيسة المرقسية بمحافظة الاسكندرية الساحلية في شمال البلاد، بعد أربعة أشهر من تفجير دام لكنيسة في القاهرة، وقبل ثلاثة أسابيع على زيارة البابا فرنسيس لمصر.

وقال السيسي في كلمة متلفزة «هناك إجراءات عدّة ستُتّخذ على رأسها إعلان حال الطوارئ بعد استيفاء الإجراءات القانونية والدستورية، لمدة ثلاثة أشهر».

وأضاف بعد اجتماع لمجلس الدفاع الوطني في قصر الاتحادية «نعلن حال الطوارئ كي نحمي بلدنا ونحافظ عليها ونمنع أي مساس بقدرتها أو مقدراتها».

ويتعيّن على السيسي إرسال قراره إلى مجلس النواب خلال سبعة أيام للحصول على موافقته.

وتوسّع حال الطوارئ سلطة الشرطة في توقيف المشتبه بهم ومراقبة المواطنين وتحدّ من الحريات العامة في التجمع.

ووقع الانفجار الأول الذي أسفر عن 27 قتيلا و78 جريحا في كنيسة مار جرجس قبيل الساعة العاشرة صباحا (8،00 توقيت غرينتش) أثناء أحد السعف (الشعانين) في بداية «أسبوع الآلام» الذي يسبق عيد الفصح.

وأوقع الانفجار الثاني 17 قتيلا و48 جريحا بينهم ثلاثة من الشرطة قرابة الساعة 12 ظهرا مستهدفا الكنيسة المرقسية في مدينة الاسكندرية.

وقالت وزارة الصحة إن حصيلة الضحايا في الاسكندرية تشمل مقتل 4 شرطيين وإصابة 14 آخرين، وإنّ 111 من مصابي تفجير طنطا «حالتهم حرجة وجرى نقلهم لمعهد ناصر في القاهرة».

وذكرت الكنيسة القبطية أنّ بابا الأقباط كان يحيي قداس أحد السعف صباحا في الكنيسة المرقسية بالاسكندرية، لكنّ القسّ أنجيلوس سكرتير البابا قال في اتصال هاتفي مع فرانس برس بعد الانفجار «البابا بخير».

وأعلنت وزارة الداخلية أنّ انتحارياً يرتدي حزاماً ناسفاً ارتكب اعتداء الاسكندرية.

وتبنّى تنظيم الدولة الإسلامية «هجومي الكنيستين في مدينتي طنطا والاسكندرية»، كاشفاً أنّ انتحاريين نفذا الهجومين.

وعلى الأثر، قرّر السيسي «الدفع بعناصر من وحدات التأمين الخاصّة بالقوات المسلحة بشكل فوري لمعاونة الشرطة المدنية في تأمين المنشآت الحيوية والهامة بكافة محافظات الجمهورية».

وأعلن التلفزيون الرسمي أنّ وزير الداخلية مجدي عبد الغفار أقالَ اللواء حسام الدين خليفة مدير أمن محافظة الغربية إثر الحادث.

ونشرت الكنيسة القبطية المصرية على صفحتها الرسمية على فيسبوك صوراً مؤثرة للمأساة تظهر أشلاءً وجثثاً تغطّيها دماء.

كما أظهرت لقطات بثتها قناة «اكسترا نيوز» الفضائية الخاصة أرض الكنيسة وجدرانها وقد غطّتها دماء، إضافة لبعض المقاعد الخشبية المدمرة.

ومساءً، أحضرت جثايمن الضحايا في نعوش خشبية زيّنت بصلبان ذهبية إلى ساحة كنيسة طنطا التي احتشد فيها مئات الأقباط فيما كان قسيس يتلو ترانيم في مكبر للصوت على الجثامين المسجاة أرضا.

ولم تقتصر الجنائز على المسيحين فقط، إذ شيع في محافظة البحيرة في دلتا النيل جثمان شرطي مسلم قتل في تفجير الإسكندية ضمن أربعة شرطيين آخرين قتلوا في التفجير.

وفي الاسكندرية، تناثرت قطع زجاج في الشارع وعلى الرصيف حيث فجر الانتحاري نفسه.

وتحطّمت واجهات المحال المجاورة لمدخل الكنيسة تماما، وفقَ مراسلة فرانس برس.

وبثت قناة «أون تي في» الفضائية الخاصة مقطع فيديو يظهر الأمن وقد رفض دخول شخص من خارج بوابة كشف المعادن ففجّر نفسه خارجها بعدها بثوان.

ويأتي الاعتداء على الكنيستين فيما تستعد القاهرة لاستقبال البابا فرنسيس يومي 28 و29أبريل الجاري. ومن المقرّر أن يحتفل الحبر الأعظم بقدّاس في العاصمة المصرية ويلتقي شيح الأزهر أحمد الطيب والبابا تواضروس الثاني.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى