أهم الأخبارلقاءات

الشاعرة الكويتية سحر بن علي لـ” صوت الخليج”: الشعر لا يُناديني لأنه صار ساكناً في وجداني

حاورتها : رباب عبيد

 

شاعرة كويتية جميلة الملامح عذبة القوافي لها حضور جميل ومميز , اضيفت الى قائمة شعراء الكويت الجدد مبدعة تخرجت من منتدى المبدعين الجدد التابع لرابطة الادباء الكويتيين… مثلت الكويت في مهرجانات خارج موطنها وتألقت في مهرجان سلطان بن علي العويس الشعري الاول ” ابو ظبي , وبوقت قياسي منذ التسعينيات , قفزت شاعرتنا الى مدارج الكتاب والأدباء  وتمكنت من اصدارا العديد من الاصدارات  صدر لها عام 2014 ديوان بعنوان «شرفة الذاكرة»، ثم ألحقته بديوان آخر ضمّ نحو 50 قصيدة بعنوان «كتابة في السحر»، تعترف بأن الروح والجسد جمال وابداع ونبض احساس  قالت لنا …أكتبُ بروحي وبجسدي معا فتخرج قصائدي طافحة بالصدق، أو رُبما لثورتي المُضمرة في عمق نصوصي على كل التابوهات، فأنا أكتب لا لأنني أريد الكتابة فقط، بل لأنَّ رغبة باطنيّة بداخلي تحثّني على إفراغها في صورة قصيدة حداثية لا تجامل.

لها رؤية خاصة في عالم القصيدة ولها موقف خاص من تصنيف الأدب للمبدعين والأدباء وفق جنس المبدع , هى كاتبة  ولها عامود ثقافي في جريد ا” الراي الكويتية” تحاكي به القراء بموضوعات حيوية وتتفاعل مع احداث العالم بشكل كبيرو تستطيع ان نلمس كلماتها المتفاعلة  …. مجلة ” صوت الخليج ” تفتح حوارا مع الشاعرة الكويتية سحر بن علي وسألناها: –

  متى تولد القصائد الشعرية لديك؟

الشعر لا يُناديني لأنه صار ساكناً في وجداني أتنفس أريجه أينما رحتُ، الشعر بالنسبة لي حياة بأكملها، وليس فقط كلمات أخطها على الورق، ولهذا لما أُشحن شعرياً يكون أوان ولادة القصيدة قد قارب فأستعجل خلوتي من أجل ولادة سليمة، وأرى أن القصيدة التي لا تمثل الحياة وتفاصيلها ونضال الإنسان فيها ليست بقصيدة، إنها مجرد نظم في الهواء.

الأدب والشعر

    هل أنت مع تقسيم نوع الأدب ؟

أنا لست مع تقسيم الإبداع: أنثوي/‏ ذكوريّ، لأن التقسيم يعني الفصل وعدم اقتراب القلم الأنثوي من نظيره الذكوري، لكن لا أستطيع أن أنكر الخاصيات التي يتميز بها كل إبداع بعينه، والتمييز لا يعني أبداً أن كتابة الرجل أفضل من كتابة المرأة ، ولكن هو ديدن التصنيفات التى تعرفنا اليها فقد أطلق اسم أدب المقاومة على الإبداع الفلسطيني وأدب المهجر على الإنتاج الأدبي لمجموعة من الأدباء العرب المغتربين أيضاً أطلق على كتابة المرأة الأدب الأنثوي.

    كيف تقيمين المشهد الشعري الكويتي ؟

المشهد الشعري الكويتي داعم لرسالته ومواكب لروح العصر بمختلف الأجيال الشعرية مع غياب كثير من الشاعرات في المشهد الآخذ في تطور طريقه نحو عالمية نابعة من محلية ذات هوية.

اصدارت أدبية
 هل للذاكرة شرفة ولماذا ” شرفة ذاكرة” ؟
شرفة ذاكرة نصوص تطل على الذاكرة، زوايا في الذاكرة لا يطل بها أحد غيرك ، أحداث  لا نستطيع نسيانها سواء كانت ، أشياء وأشخاص أحببناهم يعيشون في ذاكرتنا مهما أكثر حاولنا نسيانهم .

” للكتابة في السحر” نكهة أخرى ذكرتيها في كتابك الذي ضم مجموعة من القصائد …. حدثينا عنها ؟
في السَّحر تجتاحنا كل المشاعر والأفكار ولذلك فإن هذا الكتاب الجديد يحتوي على نصوص وقصائد اجتماعية وعاطفية وإنسانية , كتبتها وقت السحر .

   اين تجد سحر بن علي نفسها في الكتابة ام في الشعر؟

اقول دائما في لقاءاتي مع الاعلام ” أنا امرأة من حبر وموطني سطور، أكتب عن كل ما يدور في هذا العالم ويهم الإنسانية من علوم اجتماعية ونفسية وعاطفية وشاعرية، لأني ارى القلم حر لا ينساق وراء نوع معين من الكتابة.

تأملات شاعرة

   يبدو انك  تعيشين خلف اسوار الزمن فتبتعدين في خلوة خاصة الى عالم أخر لماذا؟

أحياناً يحتاج الشاعر والأديب و الكاتب أن يأخذ نفسه بعيداً عن الواقع، إلى عالم آخر أجمل يقويه ويزيد من طموحه وأهدافه وإدراكه للتفاصيل الجميلة التي قد يغفل عنها وهو مغمس بالهموم والآهات ليأخذ القارىء الى عالم أجمل وأرحب .

 لو ارادت الشاعرة الكويتية سحر بن علي اخذ مشورة في امر ما … لمن تتوجه ؟

اتوجه الى صاحب الخبرة المثقفين حملة الشهادة , وأنا ارى مساعدة الناس ما هى الا همة في العمل  وليس اسداء النصح على في كل وقت وحين .
الكتاب والشعراء مرهفو الحس ويشعرون بالحزن … كيف تعبرين عن حزنك؟

سأصحح لك معلومة … وأنا اراها  ان الكتاب لا يبكون كثيرا , وإنما يحزنون ليكتبون , فالكتابة تنفيس عند الكاتب والشاعر  ولكن , لما لا نحزن بالطريقة التى نريدها وتليق بنا , فلا بأس بالحزن والبكاء مثلما تريدون, ولكل منا نقطة صمت في حياته ففى داخلنا زاوية لا يمر بها أحد .

سحر والقلم

   ماذا عن هوايات الشاعرة الكويتية سحر بن علي؟

أمارس الرياضة بأنواعها ,

 لمن تجيرين قلمك ؟

قلمي مجير لكل قضية اسمها الانسان “.

      ما جديدك؟

توقفت “الكتابة في السحر”  2015وقعته في قطر وأبو ظبي ومسقط حاليا مع المقالات التى تنزل في جريدة الكويت والراي وبجريدة الشرق في المملكة العربية السعودية وجريدة في دولة قطر .

     هل انت اجتماعية … وكيف تنتقين صديقاتك؟

طغت المصلحة والأنانية وعدم الشعور بالآخر وضيق  النفس والوقت، لذلك اختيار الصديقات والاصدقاء ضرورة .

من الذي دعم الشاعرة سحر بن علي بمسيرتها في عالم الشعر والأدب ؟

الوالدين هما أساس نجاح اى انسان ، بعد ذلك تعود للشخص نفسه , حيث إنني كنت أقرأ وأعمل وأجتهد في الوقت الذي يقضيه الآخرون في الخروج الى التنزه وتناول الطعام في  المطاعم والمقاهي.  ,  فكيف نقيس من تعب على نفسه بمن يريد ان يعيش بالطول والعرض كما يريد.

ثقافة وادب

   كيف تقيمين ثقافة مجتمعاتنا العربية ؟

تقافتنا العربية  لم تعد القراءة  والأدب , بل صارت أولويات الفرد أن يتابع الأخبار عن فنان ما أو عن “ميك أب” معين أو فاشن، أكثر مما يتابع أخبار تطور ذاته وشخصيته، وكذلك عدم إدراك أهمية القراءة، فهي ليست مضيعة للوقت أو المتعة فقط بل هي من الضروريات.
 ماذا يعني لك مفهوم الحرية الأدبية وكيف تفهمينها ؟
مفهوم الحرية يختلف من شخص لأخر بالنسبة إليّ كل شخص حر في تفكيره وسلوكه مادام لم يتعدَّ حدود غيره.

  المسابقات والجوائز الفكرية والأدبية هل تدفع الشباب للعمل على الوصول الى مرتبة الإبداع وهل تؤثر في سحر بن علي ؟

بالنسبة لي لا تدخل المسابقات ضمن اهتماماتي، لأنها لا تقيّم عمل الكاتب بالشكل الصحيح.

يرى البعض ان الاقلام الجديدة الكتاب الشباب كثر، ولكن غير مؤثرين كما الرواد الاوائل للحركة الادبية .. عموما خليجيا وعربيا…لماذا؟
ببساطة هم مازالوا «شباباً» وهذا يعني أن كل كاتب كبير لم يكن نجماً لامعا في مقتبل عمره، وفي نهاية المطاف  مايقدمه الاديب من أعمال هي التي تحدد بقاءك وتأثيرك أم لا.

  اللهجة العامية … هل تخدم الاديب اوالاديبة , وتثري العمل ؟
أنا ضد الكتابة باللهجة العامية , الكتابة باللغة العربية اثراء للمكتبة العربية .

هل هناك اهتمام من الدولة بالكتّاب الشباب؟

مازال الاهتمام ضئيلاً جداً، لكننا نأمل بتنامي الاهتمام بكل ما يطور الشباب والوطن.

  كلمة أخيرة…

ادعو الى الاهتمام بالشباب ووجه شكر لكم  على هذا اللقاء , واحيي الشعوب الخليجية .

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى