أهم الأخبارمحليات

الشاعرة سحر بن علي لـ” صوت الخليج ” : اللغة العربية عميدة الأدب العالمي

تقرير : رباب عبيد

ولأنها  لغة الضاد  لغتنا العربية , احتفل العالم العربي بيوم اللغة العربية  وهذه المرة اطلقت الاحتفالات من الصالون الاعلامي , وكانت الكاتبة والشاعرة الكويتية سحر بن علي وفريق E2  ومؤسسته إيمان العوضي ، وبالتعاون مع الملتقى الإعلامي العربي الاحد 18 ديسمبر  إلى حضور فعاليات اليوم العالمي للغة العربية .

وبحضور الشيخ دعيج خليفة الصباح ، وبمشاركة كلا من الدكتورة نورة المليفي، الشاعر يوسف الشطي , الإعلامي هاشم اسد و فنان الخط العربي يوسف العتيبي، وقدم الحفل المنسق الإعلامي لفريق E2 جمال الكندري.

نشاطات

افتتحت الفعالية في تمام الخامسة مساء  عرض اعمال فناني الخط العربي حيث تميزت اللوحات بالتنوع ورقي المضامين  تمثلت بأجمل  الرسوم الخطية  , وعرض لعملات نادرة للغة العربية , ولوحظ الاقبال على المعرض .

بعدها افتتحت الكاتبة سحر بن على الفعاليات بكلمه أكدت فيها على فيها دور اللغة العربية في حياتنا، داعية الجميع الى التمسك بها، فلغتنا العربية هي سيدة اللغات، وهي أجمل وأرقى وأعظم لغة في العالم على الإطلاق، فلا تجاريها وتعادلها أي لغةٍ أخرى في الدقة والروعة والجمال وقالت لـ” صوت الخليج ” الفكرة فكرتي واختياري اكثر من كوني منظمة  ففريق E2 , وأضافت أقمنا الفعالية  تزامنا مع اقرار الامم المتحدة للغة العربية لغة رسمية , وأشارت ” اجتهدت لإقامة الفعالية وذلك لتوجه العرب الى اللغة الشعبية واللغة العربية هى جمال الادب فكيف نكتب الادب بغير اللغة العربية … وأكدت ” ان اللغة العربية عميدة  الأدب في العالم .

وقام الإعلامي هشام اسد بإدارة الفعالية  ، ثم شاركت الدكتورة نورة المليفي مرحبة بالجميع، وأشارت إلى اللغة العربية بأنها لغة القلوب، وان الله أمنها من كل أنواع التحريف، فهي لغة الإسلام والبادية و المعلقات , وأضاف ” لقد تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة , بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو ,  ثم قدم اسد الشاعرة والكاتبة الكويتية ” سحر بن علي لتلقي كلمتها .

جماليات

ثم شارك الشاعر يوسف الشطي مؤكدا خلال كلمته ” إن اليوم يعنينا جميعا للاحتفال بأصالة اللغة العربية وقدسيتها،  ثم تطرق إلى تجربته الشعرية التي بدأت بعام 1990 مع الشعر النبطي، وكيف تطورت كتاباته إلى الفصيحة، ثم خلط العامية بالفصيح مؤكدا إن القصيدة الفصيحة لها هيبتها عن باقي أنواع القصائد.

ولم تنسى الفعالية الحديث عن الخطوط العربية و جمالها حيث تحدث الخطاط يوسف العتيبي عن تجربته مع الكتابة بالخط الأصيل، قائلا إن الخط العربي بأنواعه كالزهور متنوعة و كثيرة، مشيرا إلى ضرورة تبني الحكومة الكويتية للمواهب من الخطاطين الكويتيين .

وختم الإعلامي هاشم اسد الفعالية شاكرا الله على كوننا عربا نتحدث بالعربية، بعدها بدأ توزيع الجوائز على المكرمين اولهم : الشيخ دعيج خليفة الصباح، الدكتورة نورة المليفي، الشاعر يوسف الشطي، الإعلامي هاشم أسد و فنان الخط العربي يوسف العتيبي، بالإضافة إلى فريق EXPO 965  الذي شارك بمعرض للمقتنيات القديمة و الخط العربي، و المكون من رئيس الفريق الباحث محمد كمال، وأعضاء فريقه صبيح بوفتين، حسين مقيم، يوسف العتيبي، عبدالله النجار.

وتعد هذه الفعالية من الفعاليات المحلية والتي نشط ا القائمون على  اقامتها ضمن الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية , والذي عكست معنى المحافظة على الهوية الثقافية لمجتمعاتنا العربية  والتأكيد على ضرورة التمسك بها.

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى