أهم الأخبارالأسبوعية

الشباب والقدرات المهمشه … بقلم الكاتبة المصرية هاله عرفه

ان مصر بها نسبه كبيره من القدرات وعقول تفيد الدوله ولكنها مهدره ولا تجد من ينميها ولهذا ستبقى الدوله في وادي والشباب في وادي اخر.
ان من أهم الأسباب في التي تحول الشباب الي سلبيه هو عدم اعطائهم فرصه من الصغر للتعبير عن ما بداخلهم وعدم وجود من ينمي المواهب او يشجعهم عليها ولهذا نجد الشباب سلبي ليس له هدف محدد في الحياه.
وأن من أهم الأسباب هو التعليم الذي لا ينمي فكر التلميذ ولم يحاول احد تصحيح وضع العلوم التي تدرس للطفل ولم تتيح له فرصه لمعرفه مايحب وما يريد تحقيق حلمه فيه ولهذا نجد أطفال اما تحفظ من أجل النجاح او تهرب من التعليم او أطفال معقده ليس لها هدف تنجح من أجل النجاح خوف من عقاب الاهل او من تنمر المعلم وزملائه او إخوته واقاربه غير أن المدارس لا تحاول أن ترتقي بنفسها في محاوله لعرض فكره تساعد الطالب على حب المدرسه والمعلم والمواد العلميه ولهذا لن نجد أجيال لديها مواهب او عقول تفكر.
ونفس المشكله يوجها التعليم العالي حيث انه يفرض الكليات على الطالب حسب مجموعه ولهذا نجد شباب كثيره لا تفكر وإنما تفعل ما يريد الاهل فقط ويتخرج وهو ليس له هدف يحققه إنما الحياه كلها اطاعه فقط.
ومن أخطاء الاهل هو زرع مفاهيم خاطئ مثل يجب دخول كليات القمه يجب أن تكون مثل فلان وعلان يجب أن تتعلم لتعمل في وظيفه تضر عليك المال. يجب أن تسافر للخارج لكي تحصل على الأموال وتزوج وتكون اسره ولم تفكر الاسره فيما هو أهم حلمه هدفه بما يحب ويريد ان يكون له بصمه في الدوله انها أخطاء تهدم الأبناء والاجيال.
وليت الدوله تغير من سياسه وزاره التعليم والتعليم العالي وتغير مفهوم الاسره عن طريق الإعلام حتى نجد شباب جديد متعلم ومثقف وله هدف وينفع بلده ويكون له بصمه في المجتمع اجمع ومن اهمها
من الصغر معرفه المواد التي يجد الطفل نفسه فيها
الموهبه التي ممكن تنمي فيهم
إعطاء فرصه لتحقيق أحلامهم
إلغاء التنسيق وفتح مجالات التعليم للجميع وتشجيعهم على دراسه المواد التي احبها الطالب
تشجيع الطالب في دارسه مايحب وكريمه في حاله انه توفق فيها
إعطائه فرصه ان يكون له نظريه او فكر يفيده ويفيد غيره ليرتقي بالماده
ترك كل طالب دخول المجال التعليمي الذي يرغبه ويحبه
التشجيع والمساعده لكي يكون طالب له قيمه علميه تفيد الدوله.
ان المشكله التي يجعل الشباب ناقمه انها تدرس مواد لا يستفاد منها وانه يجبر عليها وتسبب في سقوطه ولهذا ليت الدوله تترك اختيار المواد التي يرغبها الطلاب فقط ليحقق هدفه ويفيد الوطن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى