أخبار الخليجأهم الأخبار

“الشورى السعودي” يطالب الخطوط السعودية بمعالجة الخسائر المتراكمة

طالب مجلس الشورى السعودي في جلسته العادية الثالثة والعشرين من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة (عبر الاتصال المرئي) برئاسة رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله آل الشيخ، المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية بدراسة ومعالجة أسباب الخسائر المتراكمة لشركة الخطوط السعودية لهندسة وصناعة الطيران وإعادة تقييم خطتها المستقبلية.
وتضمن قرار المجلس قيام المؤسسة بإعادة تقييم تحقيق نقطة التعادل المالية في عام 2024، بالتوازن مع بقية أهدافها الاستراتيجية، واتباع التصنيفات المحاسبية والمالية المتعارف عليها في تقاريرها السنوية.
وأكد في قراره على المؤسسة تطوير خدماتها الرقمية خصوصاً موقعها الإلكتروني والتطبيق، واستخدام التقنيات الذكية والتفاعلية لتحسين تجربة العميل، والتركيز في ذلك على الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.
واتخذ المجلس قراره بشأن تقرير الأداء السنوي للمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية للعام المالي ١٤٤١/١٤٤٢هـ، المقدم من لجنة النقل والاتصالات خلال مناقشة تقرير أداء المؤسسة في جلسةٍ سابقة.
وفي قرارٍ آخر، وافق المجلس على قيام الهيئة العامة لعقارات الدولة بالإسراع في إنهاء عملية تطوير نظام (جيوا ملاك) لإكمال أعمال رقمنة الصكوك إلكترونيًا وتسجيل جميع عقارات الدولة مكانيًا ووصفيًا.
كما تضمن قرار المجلس أن على الهيئة العمل مع الجهات المعنية أن تكون مرجعية الإشراف والتنظيم والرقابة على عقارات الدولة من اختصاص الهيئة العامة لعقارات الدولة، داعياً إلى تجديد فترة التقديم على تملك العقار من خلال منصة إحكام سنة قابلة للتمديد.
وجاء قرار المجلس بعد أن استمع إلى وجهة نظر اللجنة المالية والاقتصادية حيال التقرير السنوي الهيئة العامة لعقارات الدولة للعام المالي 1441/1442هـ خلال مناقشته في جلسةٍ سابقة.
وفي شأنٍ آخر، صوت مجلس الشورى خلال جلسته بالموافقة على مشروع تعديل نظام العلم الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/3) وتاريخ 10/ 2/ 1393هـ؛ لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية بالمجلس، وذلك بعد عرض تقريرلجنة الشؤون الأمنية والعسكرية حيال مشروع تعديل النظام بعد مناقشته في جلسةٍ سابقة.
وناقش المجلس تقريراً مقدماً من لجنة الشؤون الخارجية حول مقترح مشروع نظام الأوسمة والجوائز للسعوديين، وذلك بعد أن أنهت لجنة الشؤون الخارجية دراسته ووضعت توصياتها.
وبعد طرح مقترح مشروع النظام وتقرير اللجنة للمناقشة أبدى عدد من الأعضاء ملحوظاتهم ومرئياتهم حيال المقترح في عدد من المداخلات حيث طلب رئيس اللجنة بعد نهاية المناقشة منح اللجنة فرصة من الوقت للعودة بوجهة نظرها إلى المجلس بشأن ما أبداه الأعضاء من ملحوظات ومرئيات في جلسة مقبلة.
وفي شأنٍ آخر، ناقش المجلس خلال جلسته تقرير اللجنة الخاصة بشأن دراسة موضوع تنظيم ما يتعلق بعقد اتفاقيات التعاون العلمي والفني ومذكرات التفاهم بين الجامعات السعودية والمؤسسات الأجنبية.
وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للنقاش استمع المجلس إلى عددٍ من الملحوظات والآراء التي أبداها أعضاء المجلس تجاه ما تضمنه تقرير اللجنة الخاصة, وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة منح اللجنة مزيداً من الوقت لدراسة ما طرحه الأعضاء من آراء ومقترحات والعودة بوجهة نظرها في جلسةٍ لاحقةٍ.
وكان المجلس قد وافق في مستهل الجلسة على مشروع مذكرة تفاهم للتعاون الفني بين وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية ومنظمة الأمم المتحدة، وذلك بعد أن قدمت لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية تقريرًا حيال مشروع المذكرة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى