أهم الأخبارمحليات

الشيخة انتصار الصباح :ما حققته المرأة الكويتية لم يأت من فراغ بل جاء أولا بدعم وإيمان ورغبة من القيادة السياسية

قالت عضو المجلس الاستشاري لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الكويت الشيخة انتصار سالم العلي الصباح إن المرأة الكويتية حققت قفزات متسارعة في سوق العمل جنبا الى جنب مع الرجل وتولت مناصب قيادية في عدد من المواقع، لافتة الى وجود نموذج ناجح لإحدى أهم القيادات النسائية في الكويت والمنطقة وهي وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، مشيدة بما تقوم به الأخيرة من أدوار مهمة في مقدمتها محاربة الفساد.

وفي محاضرة لها بجامعة ريجنت في العاصمة البريطانية مساء أمس تحت عنوان (المرأة العربية ودورها في تنمية المجتمع) بمشاركة عدد من الناشطات في مجال المرأة وحقوق الإنسان الى جانب أكاديميين وديبلوماسيين، أكدت الشيخة انتصار الصباح أن ما حققته المرأة الكويتية لم يأت من فراغ بل جاء أولا بدعم وإيمان ورغبة من القيادة السياسية بأهمية الدور الذي يجب ان تلعبه النساء في تنمية المجتمع وتطويره.

وأضافت إن المرأة الكويتية محظوظة فقد أتيحت لها فرصة التعليم مبكرا في بداية الخمسينيات مما كان له بالغ الأثر في تكوين مجتمع مثقف ومستنير، مشيرة الى أن المرأة الكويتية العاملة تشكل ما يقارب 47 في المئة من سوق العمل.

ودعت المرأة العربية الى الوثوق بقدراتها وأنها تستطيع بالمثابرة والإصرار أن تتغلب على الصعوبات التي تواجهها في الاعمال التي توكل اليها كما دعتها الى عدم التراجع او الانسحاب مهما كانت الصعوبات.

وردا على سؤال حول عدم تقبل بعض المجتمعات العربية لعمل المرأة في بعض القطاعات التي تعتبر حكرا على الرجال قالت الشيخة انتصار ان عامل الوقت كفيل بتغيير كل هذه الأفكار حيث كانت بعض المجتمعات العربية في السابق تستنكر إرسال البنات الى المدارس اما الآن فأصبح الأهالي هم الحريصون على إرسال بناتهم الى افضل المدارس.

وأعربت الشيخة انتصار عن تفاؤلها بتغيير الثقافة السائدة في عدد من المجتمعات العربية وتخلصها من هذه الأفكار النمطية التي تعد الرجال هم المحرك الأساسي لأي مجتمع، مؤكدة ان “المجتمعات الناجحة والمنتجة هي التي تعتمد على الجنسين ويقبل كل طرف منهما الاخر في بيئة العمل”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى