أهم الأخبارمحليات

الشيخة د.حصة سعد العبد الله الصباح.. نجاحات متعاقبة ببصمات واضحة

 

ضرورة الدعم الرسمي العربي للمرأة في القطاعات الاقتصادية

التطور الاقتصادي  في أي دولة مرتبط بوجود المرأة

توفير منصة للتبادل و المبادرات بين سيدات الأعمال العرب

نجحنا في تنظيم  عدة مؤتمرات وفعاليات لخدمة المرأة.

 

ماجدة أبو المجد

خضعت المرأة العربية على مر التاريخ للعديد من القيود إلا انها الآن أصبحت أفضل حالا مما كانت عليه في وجود نساء متميزات تتحدى وتسعى وتكسر المستحيل لنيل حقوق المرأة واثبات كفاءتها وقدرتها على العطاء في عدة مجالات وبعقلية عملية وأفكار مبدعة نجحت رئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب ورئيس الاتحاد الكويتي لصاحبات المهن الشيخة الدكتورة حصة سعد العبد الله السالم الصباح كريمة الأمير الرابع عشر لدولة الكويت في اثبات ان المرأة متمكنة من كسر حاجز المستحيل ،وأثبتت أن المرأة قادرة  على المثابرة والوصول إلى الريادة بعد ان حققت العديد من النجاحات المتعاقبة.

البداية كانت بالخطوة الأولى والأهم وهي تأسيس مجلس سيدات الأعمال واتحاد سيدات الأعمال الخليجيات والعربيات لما له من انجازات رائعة ،وتخطى الكثير من الصعوبات في سبيل تحقيق تلك الانجازات ،وقد عبرت الشيخة د.حصة في تصريحاتها بفخرها واعتزازها بمجلس سيدات الأعمال العرب والذي تم انشاؤه عام 1999 في القاهرة. تحت مظلة جامعة الدول العربية،وهو جمعية اقتصادية عربية غير حكومية لا تهدف الى الربح ،وتضم في عضويتها جمعيات وهيئات واتحادات وشركات سيدات الأعمال في البلدان العربية التي تمارس عضواتها الأعمال التجارية أو الصناعية أو الزراعية أو الخدمية وتكون مسجلة في بلدها بموجب قوانين وأنظمة تلك الدولة.

وعن فكرة انشائه قالت الشيخة د. حصة :” كنت أحضر اجتماعا لمجموعة كبيرة من سيدات الأعمال من مختلف الدول العربية ووقتها كانت تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي أسست سيدات الأعمال فيها جمعية خاصة بهن تتبع غرفة التجارة والصناعة وأعجبتني الفكرة ففكرت في وجود كيان أو هيئة تجمع صاحبات الأعمال من الدولة الواحدة وتتيح لهن امكانية تبادل الخبرات والمعرفة وعدت إلى الكويت وشرعت في تأسيس جمعية سيدات الأعمال، وكانت الجمعية الأولى على مستوى الخليج وتبنت جامعة الدول العربية الفكرة ،وشغلت منصب رئيس مجلس الإدارة ومازلت.

صعوبات وتحديات

لكن طريق النجاح غالبا مفروش بالمعوقات ففي رحلة تأسيس مجلس سيدات الأعمال العرب واجهت الشيخة د.حصة صعوبة الوصول إلى كل صاحبات الأعمال العربيات فحرصت على زيارة معظم الدول العربية والخليجية، وكانت بداية لانطلاق فكرة المجلس من الكويت واستطاعت ونجحت بالفعل في خلق روابط بين سيدات وصاحبات الأعمال في المنطقة العربية ونجح المجلس في تنظيم  العديد من المؤتمرات والفعاليات التي تخدم المرأة.

نجاحات وتميز

ومن أبرز نجاحات الشيخةد.حصة رئيسة لجنة سيدات الأعمال الكويتية، ورئيسة مجلس سيدات الأعمال العرب،انه تم تكـريمها واختيرت للحصول على جائزة “جوسي” للسلام في العاصمة الفلبينية مانيلا في نوفمبر عام 2012 وذلك لجهودها في رعاية المرأة العربية في الشرق الأوسط.

ونالت رئيسة مجلس ادارة سيدات الأعمال العرب الشيخة حصة سعد العبدالله السالم الصباح جائزة (المرأة العربية) لعام 2015 في مجال الاعمال بمشاركة حشد كبير من سيدات الأعمال والسفراء العرب المعتمدين في المملكة المتحدة، وذلك في حفل تكريم اقيم بالتعاون مع غرفة التجارة العربية البريطانية وأعربت الشيخة د.حصة عن سعادتها بهذا الفوز  وقالت ان المرأة العربية استطاعت ان تخطو خطوات كبيرة في مجال التجارة والأعمال ،مشيرة إلى انه لا يمكن لأي تطور اقتصادي ان يحدث دون دور للمرأة سواء في عالم الأعمال أو السياسة أوالحياة الاجتماعية.

تعزيز دور المرأة

وفي اكتوبر 2016 شاركت الشيخة د.حصة في المؤتمر الإقليمي الأول في لبنان للنادي اللبناني لسيدات الأعمال والمهن في القطاع الخاص الذي نظمه النادي مع مجلس سيدات الأعمال العرب والاتحاد العالمي لصاحبات الأعمال والمهن بالتعاون مع الجمعية العالمية لسيدات الأعمال وبرعاية وزير الاقتصاد والتجارة اللبناني ودعت خلاله الشيخه د.حصة إلى تعزيز الدعم الرسمي العربي لدور المرأة في القطاعات الاقتصادية، مشيدة بالدعم المقدم للمرأة في الكويت ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مما اتاح للمرأة الخليجية تحقيق تقدم هام في مختلف القطاعات الاقتصادية.

توحد الجهود لدعم المرأة

وترأست الشيخة الدكتورة حصة وفدا كبيرا من سيدات الأعمال الكويتيات وشاركت في منتدى المرأة الإقتصادي العالمي 2016 بالجمهورية الهندية ،ودعت إلى ضرورة توحد الجهود بين كافة الأطراف لدعم المرأة في مختلف المجالات .وتم تكريمها بالجمهورية الهندية.

تطوير المبادرات بين سيدات الاعمال

وبحضور متميز للشيخة د.حصة نظمت الجمعية المغربية لسيدات الاعمال والمهن الملتقى الاقتصادي الأول لسيدات الأعمال العربيات والذي أقيم في المغرب في ديسمبر 2016

وهدف الملتقي هو تعزيز العلاقات بين سيدات الأعمال العربيات القادمات من مختلف الدول العربية وتوفير منصة للتبادل وتطوير مبادرات ملموسة بين سيدات الأعمال المغربيات ونظيراتها العربيات .

وبالإضافة إلى كل ماسبق تترك الشيخة د.حصة كل يوم بصمات واضحة في مختلف المجالات العلمية والاقتصادية والانسانية والتي جعلتها على قائمة النساء الناجحات والمتميزات اللواتي يساهمن في ازدهار المجتمع في مختلف المجالات.

 

 

 

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى