أهم الأخبارفيديو

سعود الشامسي لـ “صوت الخليج” :الكروس فت” أفضل الرياضات العالمية وأسست في الامارات عام 2011


أجرى الحوار : محمد عاطف

انتشرت في الآونة الاخيرة في الكويت ودوّل الخليج العربي ، رياضة حديثة تسمى ” الكروس فيت” تجمع بين مجموعة متنوعة من التمرينات الرياضية التي تهتم ببناء الجسم ، واللياقة البدنية، حيث اتجه عدد كبير من الشباب لممارستها والبعض الاخر لدراستها.

مجلة “صوت الخليج” التقت  سعود سيف الشامسي أحد مؤسسي رياضة الكروس فيت في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وصاحب نادي ديونزكروسفت( dunes crossfit ) بدبي ، الذي أكد أن رياضة”الكروس فيت”  حققت انتشاراً كبيراً في دول الخليج العربي مؤخراً ، لافتاً إلى أن الإمارات هي أول دولة خليجية أسست رياضة الكروس فيت في العام 2011م ، وتضم ثاني أكبر بطولة عالمية يتنافس خلالها  60 لاعباً على جائزة مالية تقدر بنحو 2 مليون درهم خلال الشهر المقبل.

وأكد– الشامسي – انه يوجد إقبال شبابي كبير علي رياضة “الكورس فيت” رغم حداثتها نسبياً بالنسبة للرياضات الأخرى ، مبيناً أن تمرينات اللعبة تصلح للسيدات والرجال ولجميع الفئات العمرية وكذلك لكبار السن، وتهدف إلى تطوير كافة العناصر الرياضية للاعب وأداء أكبر المهام بكفاءة وفاعلية ، موضحاً أن بطولة ( Battle of the East(  لرياضة “الكروس فيت”التي تقام حاليا في دولة الكويت تعد من أكبر وأقوى البطولات الخليجية… وفي السطور التالية مزيدا من التفاصيل:

  • في البداية .. هلا حدثتنا عن مشاركتكم في بطولة ( Battle of the East) لرياضة الكروس فيت ، المقامة حالياً في الكويت؟

بطولة “الباتل” تعد من أكبر وأقوى البطولات التي تقام في دولة الكويت ومنطقة الخليج ، ولها حضور لافت وإقبال كبير سواء من الفرق المشاركة أواللاعبين أو الجمهور ، وتجمع الكثير من الفرق واللاعبين من مختلف دول العالم عبر منافسة قوية للحصول على مراكزها الأولى والفوز بلقب البطولة الثمين ، ونشارك في هذه البطولة بفريق ديونزكروسفيت (dunes crossfit ) و3 فرق أخرى تمثل دولة الإمارات العربية المتحدة.

  • ما هي رياضة الكروس فيت؟

عبارة عن مجموعة من التمرينات الخاصة بالياقة البدنية والتي تعتمد على رفع الأثقال، والجمباز، والتمارين القلبية، وتمارين القوة، والسرعة والمرونة ، فهي تجمع بين العديد من الرياضيات المختلفة ، وتهدف إلى تطوير كافة العناصر الرياضية للاعب وأداء أكبر مهام بكفاءة وفاعلية حتى تشكل لنا لاعب متكامل في كل الالعاب.

  • وهل يعني أنها رياضة متكاملة ؟

بالتأكيد، لانها تشتمل على كافة العناصر الرياضية، وتعمل على تطويرها معاً ، فهي لا تعمل على عنصر وتترك الآخر، وتعد من الرياضات القليلة التي تحقق أكبر قدر من المهارات عند ممارسيها.

  • ما الذي يميز هذه الرياضة عن غيرها ؟

هذه الرياضة تختلف عن الرياضات الأخرى ، فهي تركز على رفع الكفاءة الرياضية للاعب عبر تطوير الأداء من خلال أداء الحركة بالشكل الصحيح وبفاعلية أكبر والحصول على جسد متناسق وليس الحصول على عضلات فقط، بالإضافة إلى أن ممارستها في الغالب تكون بشكل جماعي وتحت إشراف مدرب متخصص يتأكد من صحة أداء الحركة، ويشجع اللاعبين.

  • هل يوجد إقبال على هذه الرياضة من قبل الشباب الاماراتي  ، وما أسباب ذلك من وجهة نظركم؟

يوجد إقبال كبير علي هذه الرياضة من قبل الشباب  الاماراتي بشكل خاص والخليجي بشكل عام رغم حداثتها نسبياً بالنسبة للرياضات الأخرى ، وذلك لأنها توفر عنصرين مهمين وهما التحدي والتغييرالأول يعطيك المنافسة بين المتدربين عبر تسجيل الارقام والنتائج مما يؤدى الى تحسين اداء المتدربين والتطوير في ممارسة هذه الرياضة  والاخير ان ممارسة التدريبات تختلف عن سابقتها من التمارين في المراحل الأولى .

  • برأيك … هل تقتصر رياضة الكروس فيت على الشباب فقط؟

بداية أريد أن أوضح ، أن هذه الرياضة لا تقتصر على الشباب فقط  بل كل الشرائح العمرية ، وتصلح للسيدات والرجال ، وكذلك كبار السن ، بشرط أن يتم اختيار مجموعة التمرينات المناسبة لكل فئة عمرية ، وينبغي على من يرغب في ممارسة هذه التمرينات معرفة الأهداف التي يطمح في الوصول إليها، فبعض المتدربين يمارس هذه الرياضة للحصول على لياقة بدنية وبناء عضلات، والآخر يمارسها من أجل فقدان الوزن الزائد، وهناك من يمارسها بشكل أكثر تخصصاً ويجمع بين رياضات بناء العضلات والمرونة، حيث تعرف “الكروس فت” بأنها واحدة من أفضل رياضات اللياقة البدنية في العالم.

  • وهل ترى أن هذه الرياضة تصلح للفتاة الخليجية ؟

“الكروس فيت” .. رياضة ملائمة للسيدات والرجال على حد سواء، ورغم أن المعتقدات السائدة في منطقة الخليج والدول العربية أن رياضة رفع الاثقال والعاب القوة للرجال فقط ، إلا أنه يوجد الكثير من السيدات تشارك بها ، حيث تسهم في تنشيط المتدرب ومساعدته على أداء مهامه بفاعلية ، وتسهم بشكل فعال بتطوير عناصر الأداء الرياضي للاعب، وتكسبه السرعة والقوة والمرونة والتوافق العصبي العضلي.

  • ماذا عن الإقبال الخليجي على هذه اللعبة ؟

أريد أن أؤكد أن رياضة الكروس فيت رغم حداثتها إلا أنها حققت انتشاراً كبيراً في دول الخليج العربي ، بداية من الإمارات العربية المتحدة ثم الكويت وبعدها عمان والبحرين والسعودية.

  • كيف أسست لعبة الكروس فيت في دولة الإمارات ؟

تعد  الإمارات أول دولة أسست رياضة الكروس فيت في دول مجلس التعاون الخليجي ، وذلك في العام 2011م ، حيث كنت ادرس آنذاك في الولايات المتحدة الأميركية ، وشاهدت هذه الرياضة وأعجبت بها ، فقررت الالتحاق بأحد الفرق الأميركية ، وعند عودتي إلى الإمارات أسست أول نادي لها وهو ” ديونز كروسفيت” بإمارة دبي.

  • هل لديكم بطولات محلية أو عالمية في الإمارات ، وماذا عن مشاركتكم الخارجية؟

بالطبع .. لدينا في الإمارات الكثير من البطولات المحلية ، وثاني أكبر بطولة عالمية في هذه الرياضة تقام في دبي، حيث الأولى عالمياً تقام في أميركا، فبطولة دبي للياقة البدنية تجمع الكثير من اللاعبين من مختلف البلدان العربية والدولية ، حيث تأهل أكثر من 60 لاعباً كروس فيت بعد منافسات قوية بين الاف اللاعبين في التصفيات المؤهلة اليها حول العالم ، وذلك للمنافسة على الفوز بجائزة مالية تقدر بنحو مليونين درهم أي ما يعادل اكثر من 650 الف دولار أميركي ، وستقام في شهر ديسمبر المقبل.

  • حدثنا عن الجوائز المحلية والدولية التى حصلتم عليها ؟

حصلنا على العديد من الجوائز في الكثير من البطولات التي اشتركنا بها في دبي ، وتأهلنا إلى بطولة اسيا للياقة البدنية وبطولات أخرى عالمية.

  • كلمة أخيرة

اتمنى التوفيق للجميع وشكرا لصوت الخليج على هذا اللقاء .

 

     

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى