أهم الأخبارمحليات

الصبيح :الاستمرار في التطبيق الأمثل لقوانين رعاية «ذوي الإعاقة» من أجل ضمان دمجهم في المجتمع

قالت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح الاستمرار في التطبيق الأمثل لقوانين رعاية «ذوي الإعاقة» وذلك من أجل ضمان دمجهم في المجتمع وتشغيلهم.

وفي تصريح لها اليوم بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، أشارت الصبيح الى أن الكويت تشارك دول العالم كافة في الاحتفال بهذا اليوم العالمي الذي خصصتهالأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة ويهدف إلى زيادة الفهم لقضايا الإعاقة كما يدعو الى زيادة الوعي في إدخال أشخاص لديهم إعاقات في الحياة السياسية والاقتصادية والثقافية لدمجهم في المجتمع.

وأوضحت ان الخطة الإنمائية الخمسية لدولة الكويت لم تغفل الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، إذ تهدف الى تنمية وتعزيز رأس المال البشري من خلال البرامج المخصصة لخدمة ورعاية وتأهيل هذه الفئة حيث ان هيئة «الاعاقة» أدرجت ضمن مشروعاتها التنموية عددا من المشاريع التي تحقق الأهداف المرجوة برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوير الخدمات المقدمة اليها.

وأضافت الصبيح: تسعى الكويت بقطاعيها العام والأهلي فضلا عن منظمات المجتمع المدني وكذلك الفرق التطوعية الى توفير احتياجات هذه الفئة من رعاية وتأهيل وتشغيل وتسليط الضوء على قضاياها وحقوقها في المساواة. كما تحرص دولة الكويت على تطبيق قانون رعاية ذوي الاعاقة رقم 8 لسنة 2010 من خلال التعاون المشترك بين الهيئة العامة لشؤون ذوي الاعاقة ووزارة الداخلية بمعاقبة من يستغل مواقف المعاقين بالغرامة والحبس واعفاء ذوي الاعاقة من الرسوم وغيرها من مواد القانون التي يتم تفعيلها بالتعاون مع وزارة الداخلية وكذلك التعاون مع كل اجهزة الدولة لتفعيل القوانين التي من شأنها اعادة حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأشارت الى ان الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة حريصة ايضا على دراسة كل ضمانات مخرجات التأهيل بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل وضمان التأهيل والتدريب الذي يضمن دمج ذوي الاحتياجات الخاصة للانخراط في سوق العمل ضمن معايير الكفاءة وتفعيل القانون فيما يتعلق بالزام الشركات بتشغيل ذوي الاعاقة في القطاعين الاهلي والنفطي

وبينت أن دولة الكويت تولي قضية ذوي الإعاقة أهمية كبيرة وتقدم لهم كل أشكال الرعاية الإيوائية والتعليمية والإسكانية والصحية، كما تقدم المساعدات لمختلف فئات الاعاقة وفقا للقانون بما يضمن إعانتهم على العيش ويضمن رعايتهم من مختلف النواحي.

وقالت إذ نحتفل اليوم مع ذوي الإعاقة بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة فإننا نجدد التأكيد على الاستمرار في التطبيق الأمثل لقوانين رعاية هذه الفئة من أجل ضمان دمجهم في المجتمع ورعايتهم وتشغيلهم، متمنين لهم العيش الكريم في ظل قيادة سمو أمير البلاد وقائد الإنسانية الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي العهد وسمو رئيس الوزراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى