أهم الأخبارمحليات

«الصحة»تصدر توصياتها لمنع انتقال عدوى #كورونا في العيادات الخارجية بالمستشفيات

أصدرت وزارة الصحة، توصياتها لمنع العدوى في العيادات الخارجية ، والتي تهدف إلى مساعدة المرافق الصحية على ضمان وجود الاحتياطات السليمة لحماية المرضى والعاملين في الرعاية الصحية من التعرض لفيروس كورونا وغيره من الإصابات الفيروسية الأخرى للجهاز التنفسي.

وتضمنت التوصيات التي تنشرها “الأنباء” تقليل التعرض غير الضروري في مرافق الرعاية الصحية، من  خلال تقييم أولي للمرضى الذين لديهم حمى وغيرها من الأعراض الحادة عبر  التواصل معهم عن طريق الهاتف أو الرسائل النصية أو الفيديو حيثما أمكن.

وشملت التوصيات نصح المراجعين الذين لديهم أعراض كوفيد-19 و الذين يحتاجون الى تقييم شخصي بالالتزام الاحتياطات الضرورية عند الوصول الى منطقة العيادات الخارجية.

وألزمت التوصيات  كل من يدخل المرفق وضع غطاء للوجه او كمام ، للحد من انتقال العدوى، فضلا عن انه قد يكون حاملا للعدوى حتى من دون اعراض.

ودعت التوصيات جميع العاملين وضع كمام في كل الاوقات، وتوفير كمية من الكمامات جاهزة للتوزيع على من يدخلون منطقة العيادات الخارجية، وفرض مراقبة نشطة وذاتية للعاملين من خلال قياس درجة الحرارة وغيرها من الاعراض ، واذا ظهرت عليهم ما تشبه اعراض كوفيد-19 عليهم التوقف عن العمل والابلاغ عن ذلك، كما انه يجب اجراء الفحص خارج المرفق اذا امكن او في منطقة مخصصة.

وبينت التوصيات انه يجب اتخاذ اجراءات لضمان التباعد الجسدي في مناطق الدخول وغرف الانتظار واستخدام والاشارات والعلامات الأرضية الدالة على مسافة 1-2 مترا وعلى الحد الاقصى لمستخدمي المصاعد.

واوضحت التوصيات انه عند الاحتكاك القريب بمرضى مصابين او  مشتبه بإصابته بكوفيد-19 او بأي  اعراض تنفسية اخرى يجب استخدام الاحتياطات المعروفة ضد الاحتكاك والرذاذ مع وقاية للعين.

وافادت بأنه يجب ان تتضمن وسائل الوقاية كمام ورداء وقفازات وواقي للعين (واقي وجه أو نظارات)، فضلا عن كمام تنفس N95 او ما يعادله يوصى به فقط لاجراءات توليد الرذاذ.

ونوهت التوصيات انه يجب تنظيف وتعقيم كاملين للسطوح المنخفضة المعرضة للمس (مثل مفاتيح الكهرباء والصواني وخطوط العربات والأحواض)، ومن بعدها الارضيات (بهذا الترتيب)، و ازالة المخلفات والأغطية وتنظيف سرير الفحص مره في اليوم ، كما يجري التنظيف بمنظف حيادي يعقبه تعقيم باستخدام اما منتجات ايثانول 70-90% او منتجات بالكلورين للتعقيم البيئي العام، كما يجب بعد كل مريض  تنظيف الأماكن الأكثر عرضة للمس فقط، و بعد معاينة اي مريض بأعراض تنفسية يجب نظف الغرفة بأكملها وبعد ذلك يمكن للعاملين دخول الغرفة فور مغادرة المريض ما لم تجرى عمليات تعقيم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى