أخبار الخليجأهم الأخبار

الصحة السعودية :40 في المائة من سكان المملكة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس #كورونا

أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس، أن 40 في المائة من سكان المملكة تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاحات المضادة لفيروس «كورونا المستجد» (كوفيد – 19) منذ بدء التطعيم حتى أمس (الأحد)، مبينة أنه تم إعطاء أكثر من 14 مليون جرعة من لقاحات كورونا منذ بدء حملة التطعيم في منتصف ديسمبر (كانون الأول) الماضي بالمملكة؛ أي بمعدل 40 جرعة لكل 100 شخص.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، في المؤتمر الصحافي الذي أقيم أمس لمتابعة مستجدات كورونا، إن اللقاحات المتوفرة في المملكة متاحة فقط للمواطنين والمقيمين الحاملين إقامة نظامية سارية المفعول، ولا يوجد في الفترة الحالية أي توجه لمنح اللقاح للوافدين الذين يحملون تأشيرة زيارة للمملكة.

وبيّن العبد العالي أن الجائحة ما زالت مستمرة، وبعض دول العالم تسجل موجات ارتفاعات، وأن الجهات المعنية في المملكة تواصل مراقبة منحنى الإصابات، مؤكداً أن السير في الاتجاهات الإيجابية يكون من خلال أمرين: الإقبال على أخذ اللقاح، والالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وحذّر من ترويج الإشاعات عن اللقاحات، وقال إن من يروج لهذه الشائعات المغلوطة الناتجة عن جهل أو انتقائية يسبب خطراً على الآخرين من حوله، وعدم الوصول للمناعة والحماية المجتمعية، مشيراً إلى أنه كلما زادت مناعة المجتمع بالحصول على لقاحات كورونا زاد استقرار الأوضاع الصحية.

وجدد العبد العالي تحذيره من خطورة الإصابة بفيروس كورونا على الصحة التي تؤدي بما يقارب 5 – 10 في المائة إلى الدخول للعناية الحرجة، و2 – 3 في المائة منهم تصل للوفاة، مشدداً على أن اللقاحات تحمي بشكل كبير من اكتساب العدوى والوقوع في المرض الشديد، كما أنها تحمي بنسبة تصل إلى 100 في المائة من الوفاة بعد تحقق المناعة العالية من تلقي اللقاح.

ونوه إلى أن الحالات التي تستلزم الفحص هي التي لديها أعراض لمرض تنفسي، أو في حال مخالطة مباشرة لمصاب تأكدت إصابته، مبيناً عدم ضرورة إجراء الفحص لإثبات التعافي بعد الإصابة، وقبل موعد تلقي اللقاح وبعده.

وأعلنت وزارة الصحة في السعودية، أمس، عن 907 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد – 19»، فيما تم رصد تعافي 1201 حالة، ووفاة 13 حالة، وبلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في المملكة 449 ألفاً و191 حالة، من بينها 9706 حالات نشطة، معظمها مستقرة وأوضاعها الصحية مطمئنة، ومنها 1408 حالات حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 432 ألفاً و138 حالة، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 7347 حالة وفاة. ورصدت الجهات الأمنية 28 ألفاً و862 مخالفة للإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا (كوفيد – 19) خلال أسبوع.

وفي الإمارات، أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن منح الاستخدام الطارئ لدواء جديد فعال لـ«كوفيد – 19» أنتجته شركة «GSK» العالمية، لتغدو بذلك دولة الإمارات الأولى عالمياً في استخدام هذا الدواء بعد تصديق وموافقة هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) على الاستخدام الطارئ له.

وقالت الوزارة إن هذا الدواء سيسهم في الحد من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى المستشفى لأكثر من 24 ساعة، وخفض عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة بمرض «كوفيد – 19» بنسبة تصل إلى 85 في المائة، عند إعطائه للمرضى بصفته علاجاً مبكراً. ومنحت دولة الإمارات الاستخدام الطارئ لدواء «Sotrovimab – VIR – 7831» الذي يعتمد على «الأجسام المضادة أحادية النسيلة» لعلاج المصابين ممن تبلغ أعمارهم 12 عاماً فأكثر الذين يواجهون خطراً كبيراً للإصابة بأعراض «كوفيد – 19» الحادة، والدخول إلى المستشفى جراء تداعيات المرض.

وسجلت الإمارات، أمس، 1.810 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد من جنسيات مختلفة، وبذلك يبلغ مجموع الحالات المسجلة 569.073 حالة.‌‎ كما أعلنت الوزارة عن وفاة 4 حالات، وبذلك يبلغ عدد الوفيات في الدولة 1.677 حالة، وشفاء 1.777 حالة جديدة، ليصل بذلك مجموع حالات الشفاء إلى 548 ألفاً و785 حالة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى