محليات

“الصحة” تنشئ مكتبا لحماية حقوق الطفل بجميع المناطق الصحية

أعلنت وزارة الصحة إنشاء مكتب لحماية حقوق الطفل في كل المناطق الصحية بالبلاد إضافة إلى تشكيل فرق تعنى بهذا الشأن وذلك وفقا للقرار الوزاري رقم (2014/127) الذي تم تعميمه على جميع المناطق الصحية والادارات المركزية بالوزارة.

وقالت رئيسة مكتب حماية حقوق الطفل الدكتورة منى الخواري لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأربعاء إن المكتب هو الجهة التي تختص برصد ومتابعة حالات الاعتداء أو اهمال الطفل واتخاذ الاجراءات اللازمة بسرية تامة.

وأضافت الخواري أن فريقا من المختصين سيقوم باستقبال البلاغات المحولة من مراكز الرعاية الصحية الاولية أو أقسام الطوارىء أو من المصادر الأخرى كالمدارس أو المخافر أو المراكز الصحية الأهلية.

وذكرت أن الفريق سيقوم أيضا بمعاينة الحالات التي يتم التبليغ عنها وتسجيل بيانات الطفل المثبتة بالنماذج الخاصة لذلك وإبلاغ أهل الطفل أو من يقوم برعايته بالملاحظات التي تراءت للطبيب واعلامهم بالإجراءات المتخذة بهذا الشأن وتحرير تقرير طبي نفسي واجتماعي للحالة واعتماده.

وأشارت الى وجود تنسيق مشترك مع وزارتي الداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل إذ يتم ابلاغ ادارة حماية الأحداث بالادارة العامة للمباحث الجنائية في وزارة الداخلية لاتخاذ ما يلزم ثم يتم تحويل الطفل وأسرته الى مكتب الانماء الاجتماعي للعلاج النفسي والاجتماعي ومتابعته.

ولفتت إلى أن لجنة حقوق الطفل هي الجهة المخولة من وزارة الصحة بالإدلاء بأي معلومات مبينة أن المكتب يقوم بعمل اجراءاته بسرية وخصوصية تحفظ كرامة الاطفال وتراعي حالتهم النفسية والاجتماعية.

ودعت الخواري مختلف الجهات الى عدم نشر أي أخبار أو معلومات غير صادرة عن الجهة الرسمية المسؤولة وفقا لاختصاصات كل جهة.

وأكدت دعم وزارة الصحة ورعايتها للاطفال الذين يتعرضون لأي اعتداء بدني أو نفسي أو إهمال أو انتهاك بدني أو عاطفي أو انتقاص من كرامتهم مشددة على أن الوزارة ستقوم باتخاذ الاجراءات اللازمة فورا حيال أي بلاغ يرد إليها وفق الاختصاصات المخولة لها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى