أهم الأخبارمحليات

«الصحة»: 50 % من الطلبة يعانون مشاكل بالعمود الفقري بسبب الحقيبة المدرسية

كشفت ممارس العلاج الطبيعي في مستشفى الأمراض الصدرية الدكتورة حنان الحمود عن «تأثر من 50 الى 60 في المئة من طلبة المدارس في منطقة الخليج بمشاكل في العمود الفقري أو ظهور اعوجاج فيه بسبب الحقيبة المدرسية».

وخلال يوم توعوي نظمته لجنة التوعية الصحية في قسم العلاج الطبيعي بمستشفى الأمراض الصدرية لطلبة مدرسة ابن رشد الابتدائية- بنين في منطقة الفيحاء تحت عنوان «الحقيبة المدرسية»، قالت الحمود: «إن الحقيبة المدرسية الصحية يجب ألا يزيد وزنها عن 10 الى 15 في المئة من وزن الطالب، وأن يكون حجم الحقيبة مناسباً لطول الطالب، وأن يكون للحقيبة حزام للخصر لحماية ظهر الطالب».

وأضافت: «كذلك يجب على الطالب أن يلتزم بجدوله الدراسي حتى لا يضع كتباً زيادة، وأن يضع الطالب الكتب الثقيلة قريباً من جهة الظهر في الحقيبة»، لافتة الى انه «إذا اختار الطالب الحقيبة ذات العجلات يجب تعديل مقبض الحقيبة بحيث لا ينحني لسحبها وهي ثقيلة».

وقامت الدكتورة حنان الحمود بشرح مشاكل الطلاب مع الحقيبة المدرسية غير الصحية وما يترتب على ذلك من مشاكل صحية في العمود الفقري والجهاز التنفسي وطرق علاج هذه المشاكل.

كذلك أجرت تطبيقاً عملياً على الطلبة حول كيفية اختيار الحقيبة المناسبة، وعلمت الطلبة بعض التمارين لتقوية عضلات الظهر لتجنب الإصابات او مشاكل العمود الفقري، مستخدمة وسائل توضيحية وعرض فيديو مفصل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى