أهم الأخبارإقتصاد

الصندوق الكويتي يستضيف الاجتماع الأول لبرنامج القضاء على الأمراض المدارية المهمشة في أفريقيا

يستضيف الصندوق الكويتي خلال الفترة من 23 – 24 أكتوبر الحالي الاجتماع الاول لبرنامج القضاء على الأمراض المدارية المهمشة في أفريقيا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، والذي سيبحث سبل التحكم والقضاء على بعض الأمراض المدارية المهمشة في القارة الأفريقية بشكل نهائي دون الحاجة لاستخدام الأدوية بصورة مستمرة.

وسيغطي البرنامج نحو 47 دولة أفريقية تعاني من أحد هذه الأمراض المدارية أو أكثر وسيستفيد منه نحو 300 – 400 مليون شخص سنويا حيث ستوفر شركات صناعة الأدوية ما بين 700 – 800 مليون قرص دواء للمصابين مجانا.

وسيشهد الاجتماع تواجد عدد من الجهات التمويلية والمهتمة في مجال مكافحة الأمراض مثل البنك الدولي، والبنك الأفريقي للتنمية، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وصندوق محاربة الأمراض الدراية ومؤسسة بيل ومليندا جيت.

والجدير بالذكر أن مساهمة دولة الكويت ممثلة بالصندوق الكويتي للتنمية في مجال مكافحة الأمراض تعود إلى العام  1974  ، حيث ساهم الصندوق في تمويل برامج مكافحة وباء عمى النهر ( الأول و الثاني ) ، كما يساهم الصندوق نيابة عن دولة الكويت  في عدد من المؤسسات والهيئات التي تعمل في مجالات تتعلق بالصحة و مكافحة الأمراض  ( حوالي 23 مليون دولار أمريكي ) مثل ( صندوق أمراض المناطق المدارية ، برنامج مكافحة الديدان الطفيلية (دودة غينيا( ، برنامج الشراكة لأجل مكافحة مرض الملاريا، البرنامج القومي لمكافحة الأمراض الحيوانية العابرة للحدود ، الصندوق العالمي لمكافحة أمراض الإيدز والملاريا والسل ) .

ويقوم الصندوق أيضا خطط و أهداف التنمية العالمية في مجال الصحة عبر   دعم تنمية القطاع الصحي وتلبية الحاجة المتزايدة لتوفير خدمات الرعاية الصحية، وتحسين وتطوير جودتها، بالإضافة إلى ضمان توفر الرعاية الطبية لتقديم خدمة طبية أفضل والارتقاء بالوضع الصحي للسكان في الدول التي يتعاون معها الأمر الذي يؤثر ايجابيا على مؤشرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية. وتم تمويل أكثر من 20 مشروع بمبلغ يقدر بحوالي أكثر من 550 مليون دولار أمريكي، موزعة في عدة دول تقع أغلبها في القارة الأفريقية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى