أهم الأخبارمحليات

الصويان لـ”صوت الخليج” : مطالبنا … قرية للصيادين ودعم القطاع السمكي

          اغلاق النقعة يترتب عليها عدم وجود بديل من حيث عدم وجود اماكن لرسو الطراريد واللنجات.

         حادثة النوق ترتب عليها عدم اقبال المشترين على شراء الاسماك.

        يجب دعم القطاع السمكي حيث انه من اكبر القطاعات الحيوية والمنتجة في الدولة.

حاورته : رباب عبيد

حادثة نفوق الاسماك ومعرفة الاسباب لهذا الحدث ىالضار على الاقتصاد الكويتي لاحقا أثارحفيظة مجلس الأمة حيث نددت النائبة صفاء الهاشم بالحادثة بعد معرفة الاسباب بسبب منهول الصرف الصحي الذي سبب بكثيريا للاسماك مما جعلها تنفق ملوثة  , حينها نفى الاتحاد الكويتي لصيادي الأسماك  عبر وسائل الأعلام الكويتية , اتهامهم بسبب النفوق وقال : اتهام الصيادين بأنهم يرمون أطنان من الأسماك الغير الاقتصادية والتى أعلنت عن رفعها بلدية الكويت يوميا من الجون وهى منطقة ممنًوع الصيد بها منذ صدور المرسوم الاميري 1980/46، تشعرنا بخيبة أمل كبيرة، مما يعد اضطهادا للصيادين، ولمهنة الصيد رغم أنها أحد أعمدة الأمن الغذائي الأساسي في البلد.

وأضاف الاتحاد الكويتي لصيادي الاسماك في بيان نحن نتساءل ما علاقة الأسماك غير الاقتصادية التي يقولون أن الصيادين هم من يعيدون رميها في البحر بظاهرة النفوق، خاصة أن الصيادين مقيدون بمناطق صيد محددة وبداية حدود مناطق صيدهم تبدأ من خارج جون الكويت.

صوت الخليج أجرت لقاء خاصا مع رئيس اتحاد الصيادين ” ظاهر الصويان ” تحدث بصراحة وباختصار عن المعاناة التى يعيشها الصيادين الكويتيين محملا الحكومة مسئولية , كساد الاسماك المحلية بعد الحادثة … سألناه وأجاب :

ماالتحديات التى يواجهها الصيادون الكويتيون ؟

أهم التحديات انه لا يوجد سكن للصيادين ولذلك أدعو لانشاء قرية للصيادين بجميع مستلزماتها .

    ماهي مطالبكم الحكومية؟

زيادة الدعم السمكي أسوة بالقطاعات الأخرى.

ماهى تبعات اغلاق نقعة الصياادين؟

وتصبح بالتالي بعرض البحر وما يترتب على ذلك من اضرار جسيمة بهذه اللنجات وتوقف العديد من اللنجات والطراريد عن الصيد وعدم تزويد السوق المحلي بالأسماك الطازجة مما يؤدى الى قلة المعروض من الاسمالك وزيادة اسعار الأسماك المحلية الطازجة .

   هل تؤيد نقل سوك الاسماك الى منطقة الري ؟

هذا خاص بالاسماك المستوردة وليس من اختصاص الأتحاد.

تم توجيه الأتهامات  لكم قل معرفة  اسبا نفوف الأسماك .. بماذ ترد؟

–         تحديد اسباب النفوق يتولاه معهد الكويت للابحاث العلمية بعد اجراء التحاليل اللازمة وعن اتهام الصيادين بأنهم سبب النفوق , لم يحدد المسئول من قام بألقاء الاسماك النافقة من الشاليهات هل هم هواة أم صيادين.

أي الأسماك أكثر استهلاكا؟

جميع الاسماك الاقتصادية / الربيان –الزبيدي – الشموم- البالول –الهامور-النويبي –الشيم كل حسب موسمه .

حدثنا عن الجو العام للصيادين بعد حادثة النفوق ؟

حادثة النفوق ترتب عليها عدم اقبال المشترين على شراء الاسماك , وهنا تقع المسئولية على الحكومة بعد التأكد من سلامة الأسماك اعطاء الضمان  وتحفيز المستهلكين  للعودة الى شراء الأسماك.

–         برأيك …هل يتم المحافظة على البيئة البحرية؟

من جانب الصيادين يتم ذلك حيث يقوم الأتحاد بدوره من خلال توعية الصيادين وعمل لوحات ارشادية وذلك بالمحافظة على البيئة البحرية فضلا عن انها مصدر رزقهم .

كلمة أخيرة …

يجب دعم القطاع السمكي حيث انه من اكبر القطاعات الحيوية والمنتجة في الدولة والتي تزود السوق المحلي بحاجته من الاسماك الطازجة ويأتي ذلك من زيادة الدعم للصيادين.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى