أهم الأخبار

الصين تجري استكشافات علمية على الجانب البعيد من القمر

ذكر مركز برنامج استكشاف القمر والفضاء التابع للمصلحة الوطنية الصينية للفضاء أن المركبة الطوافة القمرية “يوتو -2” قطعت مسافة 66ر190 متر على الجانب البعيد من القمر لإجراء استكشافات علمية على المنطقة التي لم تستكشف من قبل.

وأوضح المركز – في بيان اليوم – أن مركبة الإنزال والمركبة الطوافة بالمسبار الفضائي “تشانغ آه-4” تحولا إلى وضع السبات لليلة القمرية مساء أمس السبت بسبب نقص الطاقة الشمسية، حيث يعادل يوم القمر 14 يوما على الأرض، وتمثل ليلة القمر نفس الطول.

وأضاف المركز أن الأدوات والأجهزة العلمية لمركبة الإنزال والمركبة الطوافة تعمل بشكل جيد، وأرسلت بيانات رصد علمية قدرها 6ر6 جيجا بايت إلى فريق البحث الأساسي من أجل تحليلها.

كانت الصين أطلقت المسبار “تشانغ آه – 4” في 8 ديسمبر الماضي، حيث قام بأول عملية هبوط سلس على فوهة “فون كارمان” في حوض “أيتكين” بالقطب الجنوبي في الجانب البعيد من القمر في 3 يناير الماضي.

ويتميز الجانب البعيد من القمر بمزايا فريدة، ويتوقع العلماء إمكانية حصول المسبار “تشانغ آه – 4” على اكتشافات كبيرة.

وتشمل المهام العلمية للمسبار “تشانغ آه-4” الرصد الفلكي اللاسلكي منخفض التردد، مسح التضاريس والأراضي، الكشف عن التركيبة المعدنية وهيكل سطح القمر الضحل، وقياس الإشعاع النيتروني والذرات المحايدة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى