عربي و دولي

العثور على الصندوق الأسود الثاني للطائرة الروسية المنكوبة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم إنه تم العثور على الصندوق الأسود الثاني للطائرة العسكرية الروسية التي تحطمت الأحد في البحر الأسود.
وقال الجيش الروسي إن «مسجل الرحلة الثاني لطائرة التوبوليف 154 عثر عليه وانتشل» صباح اليوم ما يشكل عنصراً حاسماً في تحديد أسباب الكارثة التي أوقعت 92 قتيلا بينهم أكثر من 60 عضواً في جوقة الجيش الأحمر الشهيرة.

ونقلت وكالات الأنباء عن الجيش قوله إنه تم العثور أيضاً على 15 جثة وأكثر من 200 «قطعة من أشلاء جثث الضحايا» وغالبيتها نقلت الى موسكو حيث سيتم التعرف على هوياتها.
وكانت فرق البحث التي تعمل في منطقة تحطم الطائرة ليلا نهارا منذ الأحد، عثرت على الصندوق الأسود الأول صباح أمس «في حالة مرضية».
وتابعت وزارة الدفاع «منذ بدء عمليات البحث، تم العثور على 12 قطعة كبيرة و1547 من الحطام الصغير للطائرة».

وأفادت صحيفة «كوميرسانت» الروسية إن معلومات الصندوق الأسود الأساسي للطائرة الروسية المنكوبة في البحر الأسود، تدل على احتمال تحطم الطائرة بسبب حدوث عطل في القلابات الخلفية لجناحيها، طبقا لما ذكره موقع «روسيا اليوم» اليوم.
وقال مصدر مقرب من التحقيق في أسباب وقوع الحادث للصحيفة الروسية إن «الصندوق الأسود الخاص بتسجيل بارامترات الرحلة وعمل مختلف أنظمة الطائرة، رصد فشل نظام تحريك القلابات الخلفية للطائرة والتي تعطي قوة رفع إضافية لجناحي الطائرة لدى إقلاعها».
وأوضح المصدر أن «قائد الطائرة حاول السيطرة على الوضع ووجه مقدمتها إلى الأعلى بشكل كبير، مما أدى إلى زيادة تعقيد الوضع».

وأشارت الصحيفة إلى أن حدوث عطل في قلابات الطائرة «لا يعد كارثة» وأن الطيارين يتدربون بانتظام على معالجة مثل هذه الحوادث باستخدام أجهزة التدريب.
وأعلنت وزارة الدفاع الروسية إن تفريغ معلومات الصندوق الأسود الأساسي سمح بتحديد الأسباب المحتملة للكارثة الجوية، مؤكدة في الوقت ذاته أن لجنة التحقيق الحكومية ستعلن عن النتائج النهائية للتحقيق فقط بعد دراسة كل العوامل المحتملة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى