أهم الأخبارسياسة

العراق تؤكد على مشاركتها في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة غدا

أفادت وكالة فرانس برس، بأن اجتماعا طارئا لوزراء خارجية الدول العربية سيعقد غدا الأحد بطلب من  المملكة العربية السعودية لبحث التدخلات الإيرانية في المنطقة.

ووفقا لمذكرة وزعتها الأمانة العامة للجامعة العربية على الدول الأعضاء، فقد تقرر “عقد مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورة غير عادية الأحد” المقبل بعد موافقة البحرين والإمارات على الطلب السعودي وبعد التشاور مع جيبوتي التي تترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة.

تجدر الإشارة إلى أن التحالف العربي وجه في الـ6 من نوفمبر الشهر الجاري، أصابع الاتهام إلى إيران بالوقوف وراء استهداف السعودية بالصواريخ البالستية من الأراضي اليمنية، معتبرا ذلك “عدوانا عسكريا مباشرا”، كما أعلن التحالف إغلاق كافة المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية.

وقالت قيادة التحالف حينها إن “ضلوع النظام الإيراني في تزويد الميلشيات الحوثية التابعة له بهذه الصواريخ، انتهاك صارخ لقرارات مجلس الأمن، التي تفرض على الدول الامتناع عن تسليح تلك الميلشيات بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص القرار رقم 2216”.

وتأتي اتهامات التحالف العربي إثر صاروخ باليستي بعيد المدى سقط في مطار الملك خالد في العاصمة السعودية الرياض، وأعلن الحوثيين  عن إطلاقه.

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد محجوب أن العراق سيشارك “بفعالية” في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، الذي دعت له الجامعة العربية بشأن الوضع في لبنان.

وقال محجوب في تصريح خاص لـ”RT” أثناء تواجده في الخرطوم إن وكيل وزارة الخارجية العراقية سيشارك في الاجتماع، مرجحا أن الوكيل الأقدم نزار الخير هو من سيمثل العراق في لقاء القاهرة.

ونفى المتحدث باسم الخارجية العراقية بشكل قاطع ما تردد من تقارير عن أن الوزير إبراهيم الجعفري، قرر مقاطعة الاجتماع لأنه من المتوقع صدور بيان يندد بسياسات إيران.

وقال محجوب لـ”RT” إن سياسة العراق تقوم على مبدأ احتواء الأزمة وعدم التصعيد ونهج لغة الحوار وأسلوب التهدئة” وأضاف ” أن الوزير إبراهيم الجعفري، مرتبط بمواعيد مسبقة وجدول أعمال مقرر قبل الإعلان عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب”، الذي سيلتئم غدا الأحد في مقر الجامعة العربية بطلب من السعودية.

هذا وكان المتحدث باسم الخارجية المصرية أحمد أبوزيد، قد أكد اليوم أن اجتماع وزراء الخارجية سيبحث التدخلات الإيرانية في الشأن العربي، بعد الأحداث التي شهدتها المنطقة مؤخرا، مشيرا إلى أن الأزمة اللبنانية تعد عنصرا جديدا من أزمات المنطقة.

 

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى