أهم الأخبارمحليات

«العلوم الحياتية» نظمت حملة توعوية بمرض «سرطان الثدي»

من منطلق الوقاية خير من العلاج  وتحت رعاية القائم بأعمال عميد كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت  د. أحمد اللافي نظمت إدارة العلاقات العامة والإعلام وبالتعاون مع الحملة الوطنية التوعوية بمرض السرطان (كان) حملة توعوية بمرض سرطان الثدي، صاحب هذه الحملة ندوة للتعريف  بمرض السرطان وطرق الوقايه منه.
بداية عرفت الممارس العام للرعاية الصحية الأولية د. رانيا متولي السرطان بأنه عبارة عن تكاثر مجموعة من الخلايا بشكل غير منتظم، تنمو وتكبر بشكل كتلة وتستطيع أن تنتشر إلى العقد الليمفاوية وسائر أعضاء الجسم، موضحة خصائص الخلايا السرطانية كونها تنقسم بسرعة وأنها لا تموت حسب النظام العام للخلايا.
وبينت د.متولي الفرق بين الأورام الحميدة والخبيثة، مشيرة إلى العوامل التي تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بالمرض ومن أهمها زيادة نسبة الشحوم (الدهون) في الأكل وتلوث البيئة واستخدام حبوب منع الحمل لفترات طويلة وغيرها من العوامل التي تطرقت لها.
وأشارت إلى أعراض المرض بأن معظم الأورام الخبيثة غير مصحوبة بألم ولكن يمكن تميزها بوجود كتلة أو غلاظة بالثدي أو تحت الإبط وغيرها، لافته بأن اكتشاف سرطان الثدي مبكرا وعلاجه مبكرا يؤدي في أغلب الأحيان للشفاء التام.
وتطرقت د.متولي إلى إتباع الخطوات السليمة لصحة الثدي للكشف المبكر لسرطان الثدي وهي الخطوة التي لا بد من العمل بها لذا يتوجب المواظبة على الفحص الذاتى على الثدى شهريا بعد تخطي سن العشرين وزيارة الطبيب لفحص الثدي الإكلينيكي بعد سن الأربعين سنوياً وإجراء فحص بانتظام بالأشعة (الماموجرام)  بعد سن الأربعين كل سنة.
وبدورها عرفت د.أنوار الحربان اختصاصي من مركز بدر النفيسي أن الصحة الوراثية هي حالة من اكتمال السلامة بدنيا وعقليا واجتماعيا من الأمراض الوراثية، مشيرة إلى أن  سرطان الثدي قد يكون وراثي وقد يكون جيني فهو وراثي ومكتسب بوجود عوامل تحفز لزيادة الاصابة بالمرض، لافتة  أن سرطان الثدي يصيب الرجل بنسبة 0.5-1.0 ٪ .
وفي الختام ذكرت الناجية مي العلي من فريق الخطوة الأولى تجربتها مع المرض، متوجهة بنصيحة لضرورة الحرص على الفحص المبكر للوقاية من هذا المرض، وتم تكريم المشاركين بهذه الحملة.
وعلى هامش الحملة صاحب الندوة معرض بمشاركة العديد من الجهات للرد على الأسئلة والإستفسارات، وهي: مستشفى العدان والسياحة العلاجية، والجمعية الطلابية لكلية العلوم الحياتية ومركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي والحملة الوطنية للتوعوية بمرض السرطان(كان)، وبمشاركة السيد بدر الفضلي رئيس فريق الخطوة الأولى وجمعية السدرة للرعاية النفسية لمرض السرطان ومستشفى السلام الدولي، ومركز الكويت لمكافحة السرطان ومركز ابراهيم العنزي الطبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى