برلمان

الغانم: تفعيل مجلس ٢٠١٣ لدور ديوان المحاسبة أدى إلى معالجة ٥٢ % من المخالفات

قال مرشح الدائرة الثانية رئيس مجلس الأمة السابق مرزوق علي الغانم، إن تفعيل مجلس ٢٠١٣ لدور ديوان المحاسبة أدى إلى معالجة ٥٢ % من المخالفات التي كانت تشهدها الوزارت طوال العقود الماضية.

وأكد الغانم خلال الملتقى مع ناخبات الدائرة الثانية في منطقة الفيحاء، على أن المعيار الحقيقي للرقابة الذي نفخر به في المجلس السابق هو تفعيل دور ديوان المحاسبة كما جاء في الدستور، مشيرا إلى أن ملاحظات الديوان تعتبر المؤشر الحقيقي لحجم الفساد والمخالفات.

واوضح الغانم، أن مجلس ٢٠١٣ طلب حضور ديوان المحاسبة لقاعة عبدالله السالم لتشهد القاعة ما يشبه استجواباً جماعياً للوزراء من الديوان الذي قدم ملاحظات لجميع الوزراء ثم منح المجلس هؤلاء الوزراء مدة شهر للرد على تلك الملاحظات وتسويتها.

وأضاف الغانم، انه نتيجة لتلك الجلسة فقد شكل كل وزير لجنة خاصة لدراسة تقارير ديوان المحاسبة وهي خطوة تحصل لأول مرة في تاريخ المجلس وبدأ الوزراء بمعالجة الملاحظات في وزاراتهم مما أدى الى إنخفاض ملاحظات ديوان المحاسبة بنسبة 52%.

ورأى الغانم، أن قياس الدور الرقابي للمجلس ليس الاستجوابات فقط، ورغم ذلك فقد شهد مجلس ٢٠١٣ اكثر عدد استجوابات في تاريخ المجالس.

وقال الغانم، إن المشكلات في البلد كثيرة وتحتاج الى اصلاح و لو كل مجلس تبنى قضية واحدة على الاقل لتم حل اغلب القضايا، مشيرا الى ان مجلس ٢٠١٣ اصدر 114 قانونا في كافة المجالات وهو الأعلى من حيث اصدار التشريعات.

واستعرض الغانم، القضية الاهم التي جاءت اولوية شعبية وهي القضية الاسكانية، مؤكدا ان لغة الارقام تثبت ان المجلس المنحل وضع القضية الاسكانية على طريق الحل.

واوضح الغانم، أنه تم تحرير الاراضي ووشهدت الكويت توزيعات كبيرة في ثلاث سنوات بلغت ما يعادل ٣٠ %من ما تم توزيعه منذ عام ١٩٥٦.

ورأى الغانم، ان الفضل في تحقيق المجلس المنحل هذا الانجاز يعود لله عزوجل ثم للمشاركة المجتمعية من خلال مجموعة من الشباب والشابات الذين اعدوا دراسة مفصلية “وتابعنا معهم هذه القضية الى ان وصلنا الى هذا الانجاز”.

وقال الغانم، ان التحديات كثيرة والمرحلة القادمة تحتاج الى استقرار داخلي لمواجهة تلك التحديات، مشددا على اهمية الاختيار الصحيح والتصويت من اجل كويت قوية ومستقرة تقوم مسارها وفق اطر الدستور والقوانين

واضاف الغانم، امام ناخبات الدائرة الثانية، “اننا نراهن على حسن اختيار النساء للمرحلة القادمة الحساسة التي تواجهها الكويت في ظل التحديات الامنية والاقتصادية الداخلية والخارجية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى