أهم الأخباربرلمان

الغانم: نهج سمو الأمير الإنساني ركن تاريخي وجزء من عقيدة سياسية

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إن نهج التدخل الإنساني الذي تنتهجه الكويت بقيادة سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ليس حالة عرضية اقتضتها التطورات مؤخرا بل هو ركن تاريخي واساسي يقع في صلب العقيدة السياسية الكويتية .

جاء ذلك في تصريح صحافي للغانم بمناسبة الذكرى الثالثة لتسمية الأمم المتحدة سمو أمير البلاد قائدا إنسانيا واختيار الكويت مركزا للعمل الإنساني.

وقال الغانم “إن سمو الأمير ومنذ تولي مقاليد السياسة الخارجية قبل اكثر من 60 عاما وتحت قيادة حكام الكويت المتعاقبين، نجح في تثبيت شكل وملامح السياسة الخارجية الكويتية القائمة على سياسات إحلال السلام والتوافق ومفاهيم الاعتدال والحوار والرؤى المتعلقة بالتدخل الإنساني ماديا وسياسيا في مناطق الصراع إقليميا ودوليا ” .

وأضاف الغانم ” اذا كانت السياسة تقليديا ارتبطت بمفاهيم التصارع والمكر والخدعة والتآمر والانتهازية وتمت شرعنتها في الوعي الجمعي للعالم ، فإن السياسة الكويتية ارتبطت بمفاهيم الذكاء وكسب الثقة والتسامي والتجاوز والترفع السياسي ومراكمة الأصدقاء بدلا من الأعداء والخصوم ” .

وقال الغانم في هذا الصدد “إن الكويت وقيادتها السياسية وعلى رأسها سمو الأمير البلاد لم تستخدم الوفرة والملاءة المالية في تمويل المغامرات السياسية وشراء الولاءات وتضخيم الانا السياسية بل استخدمت جزءا كبيرا من مواردها في دعم التنمية في البلدان النامية ومساعدة الدول المحتاجة والتدخل الإنساني في مناطق الصراعات المسلحة والكوارث الطبيعية ” .

وقال الغانم ” بناء على هذا التاريخ الطويل ، لم يعد مستغربا ظهور اسم الكويت كوسيط عادل ونزيه في الكثير من الازمات ، العابرة منها والمزمنة ، ولعل ما يبذله سموه أخيرا من جهود مضنية في اذابة الجليد بين الاشقاء في مجلس التعاون الخليجي هو اكبر مثال على هذا الرصيد المعنوي والأخلاقي للكويت”.

واختتم الغانم تصريحه قائلا “إن اختيار الأمم المتحدة لسمو الأمير قائدا انسانيا واختيار الكويت مركزا للعمل الإنساني هو اختيار جاء عن استحقاق وجدارة ” متمنيا لسموه موفور الصحة والعافية ليكمل تلك المسيرة الطويلة والناجحة لدولة الكويت.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى