أهم الأخبارمحليات

الفلكي عادل السعدون ..الاعتدال الربيعي وبداية فصل الربيع في 21 من مارس الجاري

الفلكي عادل السعدون ..الاعتدال الربيعي وبداية فصل الربيع في 21 من مارس الجاري…

قال الفلكي والمؤرخ وعضو شرفي في الجمعية الفلكية البريطانية عادل السعدون ان الاعتدال الربيعي يبدا في الساعة 12 و58 دقيقة ليلا يوم الجمعة 21مارس حيث تتعامد الشمس على خط الاستواء الارضي وتعبر باتجاة النصف الشمالي من الكرة الارضية

وذكر السعدون ويرافق ذلك ان يتساوى الليل والنهار في الكرة الارضية بشكل عام ودخول فصل الربيع على النصف الشمالي من الكرة الارضية ودخول فصل الخريف على النصف الجنوبي من الكرة الارضية وسيكون طول فصل الربيع 92 يوما و 17 ساعة و 56 ثانية.

واضاف السعدون وبداية من هذا اليوم يبدا النهار بالطول على حساب الليل كما يلاحظ ان الشمس تبدا بالارتفاع عن الافق اكثر واكثر وخاصة وقت الظهيرة حتى تتعامد تقريبا على رأس الانسان عند الانقلاب الصيفي في 22 يونيو.

وبين السعدون ويعتقد ان الكثير ان في يوم الاعتدال الربيعي الشمس تكون في برج الحمل وهو خطا شاسع حيث ان الشمس تكون على اليوم العاشر من برج الحوت.

واضاف السعدون وفي حساب اهل البادية والبحر في الكويت فان مع بداية الربيع يبدأ موسم الحميمين. ويمتد لمدة 26 يوما وبه نجمين سعد الأخبية والفرغ المقدم وسمي الحميمين لان الجو يبدأ في الحمو وارتفاع درجات الحرارة.

وقال السعدون اما في الكويت والدول التي تقع على نفس دائرة عرضها فقد تساوى الليل والنهار بتاريخ 16 مارس اي قبل موعد الاعتدال الربيعي واصبح طول النهار 12 ساعة وطول الليل 12 ساعة .

وذكر السعدون وكل دائرة عرض لها يومها الخاص بالتساوي والذي يختلف من بلد الى بلد ويعود سبب ذلك ان الارض وهي تدور حول الشمس فان مدارها له شكل اهليجي وليس دائري .

وقال وعموما فالدول التي تقع شمال الكرة الارضية يتساوى الليل والنهار يها قبل 21 مارس بعدة ايام . ويختلف ذلك حسب ارتفاع موقعها من خط الاستواء والدول التي تقع جنوب خط الاستواء يتساوى بها الليل والنهار بعد تاريخ 21 مارس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى